أخبار عاجلة

بحث سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المغرب وجمهورية التشيك

أجرت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، مباحثات مع نظيرها التشيكي ميلوسلاف ستاسيك ، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين .

ويزور ستاسيك المغرب ضمن وفد هام يقوده الوزير الأول لجمهورية التشيك، والذي بدأ اليوم الثلاثاء زيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين .

وقال السيد ستاسيك ، في تصريح للصحافة في أعقاب هذه المباحثات ، إن زيارة الوزير الأول التشيكي ستتميز بالتوقيع على اتفاق حول التعاون الإقتصادي ، مسجلا أن الوفد التشيكي يضم أيضا ممثلي مقاولات تشتغل في مجالات مختلفة على غرار الصناعة المعدنية والفلاحة وتدبير المياه والنسيج .

وأكد أن مباحثاته مع السيدة بوستة كانت “جد هامة ” وتمحورت أساسا حول العلاقات الثنائية والمشاكل المرتبطة بالهجرة ، موضحا أن الجانبين بحثا أيضا امكانية إرساء تعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة من خلال تكثيف التبادل بين الجامعات والمعاهد في البلدين .

وقال ” إننا نتطلع ، في المستقبل القريب، لتوقيع اتفاق للتعاون العسكري الذي توجد المفاوضات الجارية بشأنه في مراحلها النهائية “.

وأعلن أن السيدة بوستة ستقوم بزيارة لبراغ السنة المقبلة على رأس وفد من رجال الأعمال ” لضمان تتبع القرارات المتخذة خلال زيارتنا للمملكة ” .

من جهتها سجلت المسؤولة المغربية أن زيارة الوزير الأول التشيكي “مهمة للغاية ” ، بالنظر إلى أن الوفد المرافق له من مستوى عال، ويشمل العديد من المقاولات الممثلة لمختلف القطاعات الإقتصادية .

وأوضحت أن مباحثاتها مع نظيرها التشيكي شكلت مناسبة لبحث سبل ترجمة العلاقات السياسية الجيدة التي تجمع البلدين على المستوى الإقتصادي ، فضلا عن الأهمية التي يحظى بها المجال التقني والتكوين في عدد من القطاعات، بما فيها قطاع النسيج .

وأبرزت أن اجتماعا للجنة مشتركة سيعقد السنة المقبلة لتحديد مجالات التعاون .

وكان الوزير الاول التشيكي أندريج بابيس قد حل في وقت سابق اليوم بالرباط على رأس وفد هام ، يضم على الخصوص وزيرة الصناعة والتجارة مارتا نوفاكوفا وكاتب الدولة في الشؤون الخارجية ميلوسلاف ستاسيك، وسفير جمهورية التشيك بالمغرب.

وسيجري الوزير الاول التشيكي خلال هذه الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

ومع

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسعى إلى تعزيز المكتسبات وتثمين الرأسمال البشري

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، السيد محمد الدردوري، أمس الجمعة بأكادير، إن...