أخبار عاجلة

الوزير الأول التشيكي يبحث مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

أجرى الوزير الأول التشيكي السيد أندري بابيتش ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء ، مباحثات مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، السيد صلاح الدين مزوار ، همت بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وعبر السيد أندري بابيتش ، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات ، عن ارتياحه لزيارته للمملكة ، و التي مكنته من لقاء عدد من المسؤولين المغاربة من أجل اعادة صياغة سياسة التعاون بين براغ والرباط.

وبهذه المناسبة ، قال الوزير الأول التشيكي “إن المغرب يوفر إمكانات مهمة للاستثمار ، و قد خطا خطوات نوعية في العديد من القطاعات ، خاصة في مجال صناعة الطيران والسيارات”.

وذكر بأن وفدا مغربيا سيقوم، في وقت لاحق، بزيارة لجمهورية التشيك لاستكشاف فرص الأعمال والاستثمار بهذه الجمهورية من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي وتوطيد العلاقات التجارية بين البلدين.

وعبر رئيس الوزراء التشيكي ، الذي يترأس في إطار زيارته الرسمية للمغرب وفدا مهما يتكون من مسؤولين حكوميين ورجال أعمال ، عن عزم الجمهورية التشيكية على تقوية مبادلاتها التجارية مع المغرب.

ومن جانبه ، اعتبر السيد مزوار ، في تصريح مماثل ، أن المغرب والتشيك يقدمان فرصا واسعة للتعاون ، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية مع التشيك ستمكن المستثمرين المغاربة من تعزيز تواجدهم بشكل أكبر في أوروبا.

وقال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب “إن محادثاته مع المسؤول التشيكي ستمكن من إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية بين المغرب والتشيك وستعزز المبادلات بين القطاعين الخاصين”.

وبحسب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، فقد بلغ إجمالي حجم التجارة المغربية- التشيكية 384 مليون أورو في 2017.

وبلغ إجمالي واردات المغرب من جمهورية التشيك 296 مليون أورو، في حين بلغت الصادرات المغربية إلى التشيك ما مجموعه 88,5 مليون أورو.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم عبر العالم يقترب من رقم قياسي

أظهر تقرير أمريكي صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في...