نائب أوروبي: مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي -المغرب ستواصل التعبئة من أجل استحقاقات الشراكة الثنائية – حدث كم

نائب أوروبي: مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي -المغرب ستواصل التعبئة من أجل استحقاقات الشراكة الثنائية

قال النائب الاوروبي جيل بارنيو ، الذي يرأس مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي -المغرب على مستوى البرلمان الأوروبي ، إن المجموعة ستواصل التعبئة من أجل استحقاقات الشراكة الثنائية المقبلة.

وأبرز بارنيو في بيان، ردا على المصادقة، مساء الاثنين، على الاتفاق الفلاحي من قبل لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي “سوف تستمر مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عملها عن قناعة في البرلمان الأوروبي” لصالح اعتماد اتفاقي الفلاحة والصيد البحري في الجلسة العامة.

وأضاف “نحن نقوم بذلك لدعم سكان الصحراء ، سواء في بوجدور ، السمارة ، العيون أو الداخلة ، الذين لم يستيفدوا فقط من 40 سنة من الاستثمارات الهامة من قبل المغرب ، بل إنهم أول المستفيدين والرابحين من الإعفاء من الرسوم الجمركية على صادراتهم وهم أول الرابحين من هذا الاتفاق”.

وتابع “لقد قدمت ثلاث لجان برلمانية بالفعل رأيها الإيجابي بشأن هذا الاتفاق ، وهي لجنة الفلاحة والصيد البحري والشؤون الخارجية. هذا التصويت للجنة التجارة الدولية ، المسؤولة عن مضمون هذا النص ، هو خطوة إضافية هامة ، قبل الجلسة العامة في يناير 2019 ، والتي ستؤكد بشكل نهائي هذه التصويتات المختلفة”.

وأوضح النائب الاوروبي أن “مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لعبت دورا أساسيا في نجاح هذا التصويت، خاصة في ما يتعلق بتعريف الفائدة الاقتصادية التي يوفرها هذا الاتفاق للسكان المحليين في الصحراء أو مسألة موافقة الساكنة على قبول الاتفاق الفلاحي”.

وأشار الى أن وراء التصويت على هذا النص، هناك أيضا اتفاق الصيد البحري الذي يوجد على المحك ، مسجلا أن الإرادة التي تحفز مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب هي تقريب وجهات النظر لصالح كل من أوروبا و المغرب.

ح/م

التعليقات مغلقة.