جزر الكناري : المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة – حدث كم

جزر الكناري : المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة

انطلقت اليوم الخميس بجزيرة ( غران كناريا ) بأرخبيل الكناري أشغال الدورة السادسة للمنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس كوستا كاناريا ) بمشاركة وفد هام من الباحثين والأكاديميين والخبراء من المغرب .

ويشارك المغرب في هذا المنتدى الدولي الذي يبحث مختلف القضايا والإشكالات التي تهم القطاع السياحي وكذا أنجع التصورات لتنميته وتطوير آلياته وآفاقه المستقبلية العديد من ممثلي جامعة ( ابن زهر ) بأكادير التي تساهم في تنظيم هذا الحدث إلى جانب باحثين وجامعيين من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وممثلي العديد من الشركات والمقاولات والمهنيين في القطاع السياحي من العاصمة الاقتصادية للمملكة .

كما تتميز مشاركة الوفد المغربي في هذا الملتقى الدولي بحضور مجموعة من المنتخبين والمسؤولين المحليين من الأقاليم الجنوبية للمملكة خاصة من جهة الداخلة وادي الذهب وإقليم طرفاية بالإضافة إلى ممثلي قطاعي السياحة والصناعة التقليدية بمدينة الداخلة .

وقال عمر حلي رئيس جامعة ( ابن زهر ) بأكادير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا المنتدى الدولي يتميز بتنوعه وثرائه لأنه يعرف مشاركة العديد من الباحثين والأكاديميين إلى جانب الطلبة وكذا الشركاء والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين والمهنيين في القطاع السياحي الذي يشهد طفرة نوعية في إسبانيا وبأرخبيل الكناري .

وأكد أن جزر الكناري راكمت خبرة كبيرة وغنية في المجال السياحي وبوتيرة متصاعدة ” تدفعنا إلى طرح العديد من الأسئلة حول المقاربات والاستراتيجيات التي اعتمدتها من أجل تحقيق هذه الطفرة والتي تزاوج ما بين العلم والتقنيات وكذا روح الخلق والإبداع ” .

وأشار إلى أن المشاركين في هذا المنتدى سيسلطون الضوء من خلال العروض والجلسات واللقاءات التي ستنتظم في إطاره على أهمية البحث العلمي في تنمية وتطوير القطاع السياحي مستعرضا مختلف المشاريع التي تنفذها جامعة ( ابن زهر ) بشراكة مع لاس بالماس بما في ذلك ” شهادة الماستر ” في تخصص الوجهات السياحية بالإضافة إلى تبادل الطلبة والأساتذة والباحثين إلى جانب إنشاء شبكة ( أفروـ إسبانية ـ مغربية ) التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الثانية لتأسيسها .

وأوضح رئيس جامعة ابن زهر بأكادير أن من شأن هذا الملتقى أن يمكن مسؤولي الجامعات والطلبة والأساتذة الباحثين من تقديم والتعريف بأبحاثهم والدراسات التي أنجزوها في الميدان السياحي الذي أضحى علما يدرس مكن الإسبان بالخصوص من اعتماد استراتيجيات ومقاربات ناجحة ساهمت في الرفع من تدفقات السياح ومضاعفة أعدادهم نحو وجهات أرخبيل الكناري وإسبانيا بصفة عامة .

كما شدد على أهمية ودور هذا المنتدى في دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين جزر الكناري والمغرب خصوصا بالأقاليم الجنوبية للمملكة ودعا إلى مضاعفة الجهود من أجل تقوية وتعزيز التقارب بين هذه الجهات وجزر الكناري .

ومن جهته أكد لعروسي المارسي النائب الثاني لرئيس جهة الداخلة وادي الذهب وعضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة في تصريح مماثل على أهمية تنظيم هذا المنتدى الدولي الذي يسمح بالوقوف على تجربة الأرخبيل في ميدان تنمية وتطوير وإنعاش القطاع السياحي .

وأوضح أن من شأن جهة الداخلة وادي الذهب التي أضحت وجهة سياحية بامتياز أن تستفيد من التجربة الكنارية في هذا الميدان من خلال تبادل زيارات المنتخبين والمسؤولين المعنيين بالشأن العام المحلي والجهوي بالمنطقتين .

وبدوره قال باهيا محمد سالم رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية إن مشاركة وفد من الإقليم في هذا المنتدى بدعوة من جامعة ( ابن زهر ) يهدف إلى تسليط الضوء والتعريف بالمؤهلات والإمكانيات السياحية التي يتوفر عليها إقليم طرفاية بالإضافة إلى إقامة علاقات شراكة وتعاون مع المهنيين في القطاع السياحي بين الجانبين بهدف تنمية وتطوير هذا القطاع بالأقاليم الجنوبية للمملكة .

وأكد على أهمية الخط البحري المقبل الذي سيربط بين الأرخبيل ومدينة طرفاية في التقريب بين الجهتين في إطار اتفاقية التوأمة التي تجمع بين مدينة طرفاية وجزيرة ( فويرتي فينتورا ) بصفة خاصة وبين جزر الكناري والأقاليم الجنوبية للمملكة بصفة عامة .

ويشكل هذا المنتدى الدولي الذي ينظمه المجلس البلدي ل ( سان بارتولومي دي تيراخانا ) وجامعة ( لاس بالماس دي غران كناريا ) بشراكة وتعاون مع المنظمة العالمية للسياحة وجامعة ابن زهر بأكادير ( المغرب ) ومعهد العلوم التقنية بسيتوبال ( البرتغال ) ومدرسة ( لاروشيل ) للأعمال بفرنسا ومركز الدراسات السياحية والاقتصادية (سيتيور ) فرصة لتبادل الخبرات والتجارب حول المشاكل والإكراهات الرئيسية التي يعاني منها القطاع السياحي وكذا بحث ومناقشة أنجع التصورات لتنميته وتطوير آلياته ودراسة آفاقه المستقبلية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى الدولي تنظيم مؤتمر علمي يبحث موضوع ” الوجهات السياحية الذكية ” والمقاربات التي يجب اعتمادها لتنميتها وتطويرها إلى جانب ملتقيات علمية بمشاركة خبراء وممثلي معاهد الدراسات والبحث والمهنيين والفاعلين في القطاع تناقش القضايا المرتبطة بقطاع السياحة وآفاقه المستقبلية وكذا انعكاساته الإيجابية على مختلف مكونات اقتصاديات البلدان التي يشكل القطاع السياحي مكونا أساسيا في نسيجها الاقتصادي والاجتماعي فضلا عن تنظيم ورشات وموائد مستديرة ومنتديات ولقاءات بين الفاعلين في القطاع والمهنيين والخبراء والمتخصصين .

كما أضحى المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس كوستا كاناريا ) الذي عرفت دورته السابقة مشاركة أزيد من 1200 من الباحثين والأكاديميين والخبراء في المجال السياحي منصة للتداول وتقاسم الأفكار والتجارب والخبرات حول مختلف القضايا التي تهم السياحة بمختلف مكوناتها وروافدها وكذا الآفاق المستقبلية لمختلف الاتجاهات التي ستحدد مستقبل القطاع بالعديد من دول العالم .

يشار إلى أن جزر الكناري التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسبانيا بمعدل وصل خلال السنوات الأخيرة إلى 15 مليون سائح سنويا وبمساهمة جد مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأرخبيل وللاقتصاد الإسباني ككل.

وحسب أرقام رسمية فقد بلغ عدد السياح الذين زاروا الأرخبيل إلى حدود نهاية شهر غشت الماضي أزيد من 9 مليون سائح بعائدات مالية قدرت بأكثر من 15 ر 11 مليار أورو .

ح/م

التعليقات مغلقة.