كوب 24: اعتماد تقرير الخبراء وتحديد المصطلحات والتمويل أهم النقط الخلافية المعيقة لإصدار الوثيقة النهائية – حدث كم

كوب 24: اعتماد تقرير الخبراء وتحديد المصطلحات والتمويل أهم النقط الخلافية المعيقة لإصدار الوثيقة النهائية

أكد ميشال كورتيكا رئيس مؤتمر المناخ (كوب 24)، اليوم الجمعة بكاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، أن اعتماد تقرير الخبراء وتحديد المصطلحات التقنية والتمويل تشكل أهم النقط الخلافية المعيقة لإصدار الوثيقة النهائية للمؤتمر.

وأوضح كورتيكا، في تصريح صحافي، أن الخلاف قائم بين أطراف المؤتمر حول مسألة اعتماد تقرير فريق العمل البين-حكومي الدولي المعني بتغير المناخ (خبراء)، الذي يؤكد صراحة على الآثار السلبية “الشديدة والمعقدة” لتغير المناخ، وضرورة تسريع التأقلم، وتقليص حجم انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهو التقرير الذي يوجه “رسالة ملحة” حول الحاجة إلى العمل قبل فوات الأوان.

وأضاف، في هذا السياق، أن الدول الجزرية تدعو بإلحاح الى اعتماد التقرير وتضمينه في الوثيقة النهائية، عكس دول أخرى، من أوروبا وشمال أمريكا وآسيا، التي ترى أن التقرير العلمي يطرح قضايا من الصعب الالتزام بها لأسباب كثيرة تتعلق بالتمويل وأجندة التطبيق.

وأبرز أنه بقدر ما تحقق، الى حد ما تقدم على المستوى التقني، فقد طفا الاختلاف حول “معايير الشفافية في التدبير المالي للاعتمادات المالية، وكذا في ما يخص الالتزام بمضامين اتفاق باريس وخارطة الطريق المعتمدة لاحقا.

وأعرب كورتيكا عن أمله في أن يتم الانتقال بسرعة، من النقاش السياسي إلى القضايا التقنية المحضة لإدراجها في الوثيقة النهائية، مبرزا أن التفاعل بين القضايا السياسية والقضايا التقنية “واسع لكنه غير كاف”.

وأكد أن الخلاف قائم، أيضا، حول تحديد المصطلحات التقنية، إذ أن كل الأطراف المفاوضة تدقق كثيرا في المصطلحات، سواء منها ذات الحمولة التقنية أو الأخرى ذات الحمولة “السياسية والقانونية”.

وقال كورتيكا إن رئاسة المؤتمر تسعى الى تقريب وجهات نظر الأطراف على أمل أن تصدر الوثيقة النهائية لل”كوب 24″ في وقت لا يتعدى نهاية الأسبوع الجاري، مؤكدا في ذات الوقت أنه مع منح هامش زمني إضافي للمفاوضين قد يمتد الى نهاية الأسبوع الجاري.

ومن المتوقع أن تستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم غد السبت أو بعد غد الأحد.

ح,ك

التعليقات مغلقة.