“التجربة المغربية في مجال النهوض بالمرأة”: محور لقاء رئيسة مجلس النواب الرواندي بعضوات اللجنة الموضوعاتية للمساواة والمناصفة بمجلس النواب – حدث كم

“التجربة المغربية في مجال النهوض بالمرأة”: محور لقاء رئيسة مجلس النواب الرواندي بعضوات اللجنة الموضوعاتية للمساواة والمناصفة بمجلس النواب

بسطت عضوات اللجنة الموضوعاتية للمساواة والمناصفة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء بالرباط، التجربة المغربية في مجال النهوض بالمرأة والمكتسبات التي حققتها، لرئيسة مجلس النواب بجمهورية رواندا، السيدة دوناتيلي موكاباليزا.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أكدت رئيسة اللجنة الموضوعاتية للمساواة والمناصفة، السيدة تورية فرج، أن زيارة رئيسة مجلس النواب الرواندي للمغرب ستسهم في تبادل التجارب والخبرات في مجال قضايا المرأة بالبلدين، مشيرة في السياق ذاته إلى المكتسبات التي حققتها المملكة، على جميع الأصعدة، لاسيما تلك المرتبطة بتعزيز التمثيلية النسائية في المؤسسات المنتخبة.

واستعرضت السيدة فرج، في هذا الإطار، تطور تمثيلية النساء في مجلس النواب التي انتقلت من نائبتين سنة 1993 إلى 82 نائبة في تركيبة المجلس الحالي، لافتة أن هذا التطور راجع بالأساس إلى اعتماد نظام الكوطا سواء بالنسبة للنساء أو للشباب.

وعلى صعيد آخر، تطرقت السيدة فرج لأبرز مستجدات دستور 2011 التي تنص على إقرار المناصفة، بالإضافة إلى مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي أحدث اللجنة الموضوعاتية للمساواة والمناصفة، “في أفق أن تتحول هذه الأخيرة إلى لجنة نيابية دائمة تضطلع بنفس الاختصاصات والمهام على مستوى التشريع والمراقبة والدبلوماسية البرلمانية”، مبرزة أنه دون مناصفة بين الرجل والمرأة لا يمكن لأي مجتمع تحقيق التنمية والتقدم المنشودين.

كما قدمت خلال اللقاء، أهداف اللجنة الموضوعاتية المتمثلة على الخصوص في دعم مكتسبات النساء المغربيات، وتثمين العمل المشترك مع منظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية العاملة في المجال ذاته، مؤكدة أن اللجنة تنكب حاليا على بلورة مقترحات وتوصيات ومذكرات في مجال التشريع.

من جانبهن، تطرقت عضوات اللجنة الموضوعاتية التي تتألف من السيدات منيرة الرحوي، وخديجة الزياني، ولبنى الكحلي، وبثينة قاروري، وسمية أعلال، وفاطمة الزهراء نزيه، لمواضيع تتعلق بالمسألة النسائية بالمغرب من قبيل محاربة العنف ضد النساء، والتمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية للمرأة، كما استعرضن تمثلية المرأة المغربية في عدد من المؤسسات الدستورية والحقوقية.

من جهتها، أكدت السيدة دوناتيلي موكاباليزا أن المرأة في رواندا اضطلعت بدور هام في إعادة إعمار البلاد وفي مسلسل المصالحة الوطنية، مستعرضة، في هذا الصدد، مجموعة من المعطيات حول إسهام المرأة في رواندا بغية تحقيق التقدم والازدهار، وما يتصل باختصاصات بعض المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة، كالمجلس الوطني للنساء ومرصد النوع.

وبخصوص تمثيلية النساء في البرلمان، أفادت السيدة دوناتيلي موكاباليزا بأن النساء يمثلن 61.3 في المائة من مجموع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 80 عضوا، و38.5 في المائة من مجموع عدد أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 26 عضوا، منوهة بمنجزات المملكة في مختلف المجالات.

م/ح

التعليقات مغلقة.