الفاو تعترف بنظام زراعي- رعوي بالمغرب “كموقع يكتسي اهمية قصوى في التراث الزراعي العالمي” – حدث كم

الفاو تعترف بنظام زراعي- رعوي بالمغرب “كموقع يكتسي اهمية قصوى في التراث الزراعي العالمي”

اعترفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الجمعة ، بنظام زراعي-رعوي بالمغرب يعتمد على أشجار الأركان ، “كموقع يكتسي اهمية في التراث الزراعي العالمي”.

وافاد بلاغ للفاو بان النظام الزراعي الغابوي بآيت صواب-أيت منصور بالمغرب، “يعد منطقة فريدة حيث زرعت اشجار الاركان منذ قرون ” مشيرا الى ان هذا النظام يرتكز على ممارسات الزراعة الغابوية في الأراضي الجافة و المقاومة للبيئات القاحلة و لندرة المياه ، وفقر التربة .

و أشار إلى أن “هذا النظام يستخدم فقط الأصناف و الأنشطة الرعوية التي تتكيف مع الظروف المحلية و تعتمد على تدبير تقليدي للمياه بواسطة المطفية” (خزان لجمع مياه الأمطار)

وحسب الفاو فإن” المجتمعات الأصلية الأمازيغية، وكذلك المجتمعات ذات الأصل العربي طورت زراعة تقاسمت معارفها ومهاراتها التقليدية”. و سجلت أنه بالاضافة الى أن الفلاحين يكسبون معظم مداخيلهم من زراعة أشجار الأركان ،فإن النظام المندمج يوفر لهم أيضا مواد غذائية ومنتجات أخرى ، تتمثل على الخصوص في محاصيل زراعية أساسية و حبوب وحطب للتدفئة و اللحوم و الصوف.

وتضم شبكة التراث الزراعي العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) 57 صنفا زراعيا متفردا في 21 بلدا عبر العالم.

ح.ك

التعليقات مغلقة.