أخبار عاجلة

رئيس مجلس النواب الايرلندي يبرز الدور الريادي للمغرب في القارة الإفريقية

أبرز رئيس مجلس النواب الايرلندي، سيان أو فرغايل، اليوم الخميس بالدار البيضاء، الدور الريادي للمغرب في إفريقيا ، مضيفا أن المملكة التي راكمت تجربة مهمة جعلتها تشكل جسرا بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

وأكد رئيس مجلس النواب الإيرلندي خلال مباحثات أجراها مع رئيس الاتحاد العام للمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، أن الفرص الممكنة بين البلدين تدعو للعمل على مواصلة تطوير علاقاتهما في مختلف المجالات ، خاصة في المجال الزراعي والبيئي والطاقات المتجددة لخلق شراكات مثمرة لفائدة القارة الإفريقية.

وقال إن هذه الفرص الممكنة من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا على ضرورة مواكبة الفاعلين الاقتصاديين من خلال عقد لقاءات متعددة ومباشرة وتبادل زيارات بين الوفود الاقتصادية من أجل رفع التدفق التجاري في كلا الاتجاهين، والاستفادة من الفرص في مختلف قطاعات الأعمال لإحداث شراكات مثالية وأيضا لاستكشاف مجال الاستثمار.

ومن جانبه، أكد رئيس الاتحاد العام للمقاولات المغرب ، على رغبة المملكة والفاعلين الاقتصاديين المغاربة للانتقال إلى مستوى جديد في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين بهدف رفعها إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة بين الجانبين.

وأضاف أن هذه الزيارة من شأنها إعطاء دفعة قوية لتعزيز شراكات ناجحة، خاصة أن الاقتصاد المغربي متنوع وحاضر على المستويين الإقليمي والقاري، مما يوفر أساسا للقطاع الخاصة بالبلدين للمضي قدما معا.

وبالنسبة، للخلبفة الخامس لرئيس مجلس المستشارين، عبد الحميد الصويري ( الاتحاد العام لمقاولات المغرب) ، فإن البلدين اللذين يتقاسمان قيم السلام والتضامن والانفتاح والدفاع عن دولة القانون وحقوق الإنسان والاستقرار في العالم، يتوفران على كافة المؤهلات لخلق شراكة سياسية واقتصادية مثالية، مؤكدا على الرغبة الأكيدة للمضي قدما في هذه العلاقات بالاعتماد على رؤية وأولويات استراتيجية تروم تعزيز التبادل والتعاون .

وأشار إلى أن افتتاح البعثة الدبلوماسية الإيرلندية سنة 2020 بالرباط كفيل بتعزيز التقارب بين البلدين، مضيفا أن سعي إيرلندا خلق شراكات اقتصادية جديدة بإفريقيا ، يشجع على التفكير لإقامة شراكة ثلاثية رابح – رابح، باعتبار أن المملكة التي تشكل بوابة للقارة، لديها سياسة واضحة للتعاون مع بلدان الجنوب.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قتيلان على الأقل و22 جريحا في حريق بمحطة التزلج الفرنسية الشهيرة كورشوفيل

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب 22 آخرون بجراح، حالة أربعة منهم خطيرة، في حريق...