الرباط : افتتاح معرض للصور التاريخية بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال – حدث كم

الرباط : افتتاح معرض للصور التاريخية بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

افتتح، صباح اليوم الجمعة ببهو قاعة باحنيني بالرباط التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، معرض لصور تاريخية، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وذكر بلاغ للوزارة (قطاع الاتصال) بأن هذا المعرض، الذي أشرف على افتتاحه السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بمعية السيد محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، سيبقى مفتوحا في وجه العموم إلى غاية 20 من الشهر الجاري، وذلك لتمكينهم من الاطلاع على هذه الصور التاريخية التي تحمل دلالات ومعاني الإخلاص للوطن والدفاع عن القضايا الوطنية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “عرض هذه الصور التاريخية يروم استحضار دلالات معركة الحرية والاستقلال، وقيم الكفاح والتضحية التي ميزتها، والمساهمة أيضا في حفظ الذاكرة السياسية المغربية، من خلال تثمين هذا الرصيد الوثائقي الهام ووضعه رهن إشارة العموم، تأريخا لهذه الملحمة الوطنية الخالدة التي مثلت في حينها حدثا تاريخيا بارزا من أجل تحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية”.

وقد أبرز وزير الثقافة والاتصال، في كلمة له بالمناسبة، أهمية ورمزية هذا الحدث التاريخي البارز الذي ميز عهد جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه، ونضاله من أجل حصول المغرب على استقلاله، ومن أجل التحرير والوحدة، والذي يعتبر أيضا محطة مضيئة في مسار الوشائج المتينة الجامعة بين الشعب المغربي وملوكه العلويين، توجت نضالهم الواحد من أجل الحرية والاستقلال.

وأضاف السيد محمد الأعرج، حسب البلاغ، أن “هذه الذكرى، التي يحتفي بها المغاربة وفاء لرجالات الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، تجسد مظهرا من مظاهر تمسك المغرب، ملوكا وشعبا، بمقوماته وثوابته، كما تعد دليلا على القناعة والإرادة الراسختين بضرورة تحقيق التحرير والاستقلال والحفاظ على السيادة الوطنية”.

ح/م

التعليقات مغلقة.