رقية الدرهم: تفعيل منطقة التجارة الحرة سيمكن إفريقيا من خلق نماذج اقتصادية عملاقة في كافة المجالات – حدث كم

رقية الدرهم: تفعيل منطقة التجارة الحرة سيمكن إفريقيا من خلق نماذج اقتصادية عملاقة في كافة المجالات

قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، اليوم الجمعة بإديس ابابا ، إن تفعيل منطقة التجارة الحرة بالقارة الإفريقية، سيمكن القارة من خلق “نماذج اقتصادية عملاقة” في مختلف المجالات.

وأبرزت السيدة الدرهم في كلمة خلال جلسة نقاشية، نظمت على هامش أشغال الاجتماع العادي الثاني للجنة الفنية المكلفة بالتجارة والصناعة والموارد المعدنية التابعة للاتحاد الإفريقي، أهمية انضمام جميع البلدان الإفريقية لمنطقة التجارة الحرة القارية، داعية إلى إلغاء كافة الحواجز التي تشكل عائقا أمام النمو والتنافسية، والنهوض بعلامة “صنع في إفريقيا”، من خلال تحديد قواعد المنشأ البسيطة والقابلة للتطبيق.

وسجلت أن إفريقيا تنمو بسرعة بفضل انبثاق اقتصادات مندمجة وكذا بفضل المقاولات الإفريقية التي باتت تعزز أكثر فأكثر مكانتها على الساحة الاقتصادية العالمية ،مضيفة أن الاتفاق حول التجارة والتنمية يتيح إمكانيات هائلة لتطوير المقاولات وتنمية التجارة في إفريقيا.

من جهة أخرى ، تطرقت كاتبة الدولة للدور الهام الذي تضطلع به السلطات الحكومية في تسهيل عملية تفعيل منطقة التجارة الحرة، خصوصا من خلال إقرار النصوص القانونية ذات الصلة، وتشجيع عملية تنقل السلع والخدمات وتنظيم اجتماعات ومنتديات في هذا المجال.

وأضافت السيدة الدرهم، أن “هدفنا الأساسي ، هو تعزيز التكامل بين سلاسل القيمة وتحفيز التجارة البينية في مجالي السلع والخدمات مع إعطاء قيمة مضافة أكبر للأسواق الدولية.

يذكر أن كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، تتولى ابتداء من اليوم الرئاسة الدورية للجنة الفنية الخاصة بالتجارة والصناعة والموارد المعدنية في الاتحاد الإفريقي.

ح/م

التعليقات مغلقة.