بولونيا لن تقبل بأي اتفاق مع بريطانيا في قضية “بريكسيت” إذا كان غير مناسب لمصالحها ومصالح مواطنيها – حدث كم

بولونيا لن تقبل بأي اتفاق مع بريطانيا في قضية “بريكسيت” إذا كان غير مناسب لمصالحها ومصالح مواطنيها

قال وزير الدفاع الوطني البولوني ماريوس بلاسزشاك ،اليوم الأربعاء ، إن بلاده لن تقبل بأي اتفاق مع بريطانيا في قضية “بريكسيت” إذا كان غير مناسب ومتاوي لمصالح البلاد ومصالح مواطنيها.

وأوضح ، في تصريح لإذاعة “ييدينا” ، أن بولونيا “مصرة على عدم قبول الاتفاق الذي يحدد شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) إذا كانت هذه الشروط غير مواتية لتطلعات ومصالح بولونيا “،معربا عن مخافة بولونيا من أن “تغادر بريطانيا الصرح الأوروبي دون اتفاق أو عقد ملزم للطرفين”.

واعتبر أن هزيمة الحكومة البريطانية أمام مجلس العموم أمس الثلاثاء “كانت كبيرة بالفعل وبينة ” ،مشيرا الى أن “هناك طلب للحصول على تصويت بسحب الثقة تقدمت به المعارضة ، وبالتالي فإن السيناريوهات لا تزال ممكنة من الناحية النظرية ، رغم أنه لا يوجد سوى القليل من الوقت”، خاصة وأنه بموجب الاتفاق المبدئي سينطلق العمل ب”بريكسيت” نهاية مارس القادم .

وأعرب الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء عن أسفه من رفض البرلمان البريطاني الصفقة بين لندن وبروكسل حول “بريكسيت”، واعتبر أنه فاقم من خطر سير العملية بشكل غير منظم .

وقال رئيس المفوضية الأوروبية: جان كلود يونكر، في بيان صدر عنه أمس ، “أخذت بعين الاعتبار نتائج التصويت في مجلس العموم البريطاني وأشعر بالأسف لذلك ، وبعده زاد خطر الانسحاب غير المنظم للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي” .

ورفض مجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى من برلمان المملكة المتحدة، الموافقة على الصفقة بين لندن وبروكسل حول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وصوت 432 عضوا من المجلس، في جلسة عقدت اليوم الثلاثاء، ضد المصادقة على الصفقة، فيما أيدها 202 آخرون.

واعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن “مجلس العموم قال كلمته والحكومة ستصغي إليها”، إلا أنها اعتبرت أن هذا القرار لا يظهر أي شيء حول ما يدعمه البرلمان.

وشددت ماي على أنها لا تزال مصممة على ضمان انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنها لا تريد الخروج من المنظمة دون اتفاق.

فيما أكد زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربين، عزم النواب عن حزبه على التصويت ضد الاتفاق الذي وصفه بـ”السيء” بالنسبة للمملكة البريطانية .

وكالات

التعليقات مغلقة.