المغرب والنيجر يوقعان اتفاقية لإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين – حدث كم

المغرب والنيجر يوقعان اتفاقية لإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين

وقع المغرب والنيجر على اتفاقية للتعاون تنص على التزام المؤسستين التشريعيتن بالعمل على توطيد العلاقات بين البلدين في شتى المجالات وعلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بينهما.

كما تنص هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي ورئيس الجمعية الوطنية للنيجر السيد أوسيني تيني عقب مباحثاتهما أمس الاثنين بالرباط، على مساهمة المجلس في تحديث وعصرنة عمل الجمعية الوطنية بالنيجر، وكذا على التنسيق بين المؤسستين التشريعيتين في المحافل الجهوية والدولية.

وذكر بلاغ لمجلس النواب اليوم أن المباحثات التي حضرها سفير النيجر بالرباط، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين المغرب والنيجر بصفة عامة، والدفع بالتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين على وجه الخصوص.

وأضاف أن رئيس مجلس النواب أكد في بداية هذا اللقاء أن العلاقات بين البلدين عرفت طفرة نوعية على إثر الزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد، والاتفاقيات التي تم إبرامها بالمناسبة في مجالات متعددة تشمل المجال الديني والتجاري والثقافي والقضائي وغيرها.

وشدد السيد المالكي على وقوف المغرب إلى جانب النيجر في مواجهة التحديات التي تعرفها المنطقة من قبيل التهديدات الإرهابية والجريمة المنظمة، مذكرا بدعم المغرب لجهود استتباب الأمن والسلم في منطقة الساحل. وقال في هذا الصدد “إن المغرب حريص على أمن النيجر واستقرارها ويعتبر أمن واستقرار المنطقة جزء لا يتجزأ من أمنه واستقراره”، مستعرضا الاستراتيجية الشاملة التي تنهجها المملكة تحت قيادة جلالة الملك في محاربة الإرهاب والتصدي للتطرف .

وأعرب عن عزمه الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين البلدين لمزيد من التعاون والتضامن، عبر التوقيع على اتفاقية بهذا الخصوص، وتكثيف التنسيق وتبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين، وكذا إعطاء مزيد من الدينامية لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين.

من جهته، ثمن رئيس الجمعية الوطنية للنيجر، الذي يقوم حاليا بزيارة صداقة وعمل للمملكة على رأس وفد برلماني، جودة العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، مضيفا أن ” المغرب بلد صديق وشريك للنيجر، يتقاسمان معا نفس القيم وتجمعهما علاقات تاريخية متميزة”. وعبر عن امتنانه للمغرب للدعم الذي تقدمه للنيجر في المجال الديني وفي تكوين الطلبة النيجريين بالمملكة، وكذا في مجال تسهيل النقل الجوي عبر الخطوط الملكية الجوية، معربا عن الرغبة في الاستفادة من تجربة مجلس النواب من أجل تحديث عمل الجمعية الوطنية للنيجر على المستوى التشريعي والرقابي وفي مجال تقييم السياسات العمومية.

ح/م

التعليقات مغلقة.