جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999 الى غاية 13 فبراير 2019 (2/2) – حدث كم

جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999 الى غاية 13 فبراير 2019 (2/2)

تابع لما نشر امس في مكان اخر :
22
يناير 2009
التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون في مجال تكوين الأطر واللاعبين بين جمعية قدماء لاعبي الفتح الرياضي في كرة القدم ومركز الدراسات والتنمية والبحث في مجال كرة القدم بالأندلس تنص على التعاون بين الجانبين في مجال تكوين الأطر والمسيرين ومؤطري أكاديميات كرة القدم وكذا في مجالات التحكيم والطب الرياضي والإعداد البدني والتحليل الرياضي والصحافة الرياضية بالمغرب و بالأندلس.
27
يناير 2009
التوقيع بمدريد على اتفاق للشراكة بين مؤسسة أتلتيكو مدريد ونادي المغرب التطواني يهدف إلى خلق فضاءات للتعاون الثنائي في المجالين الرياضي والاجتماعي.
30
يناير 2009
التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات شراكة بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركاء إسبان تهدف إلى إعادة تأهيل المنتزه الوطني بالحسيمة والمحافظة على نظامه الايكولوجي، بغلاف مالي يصل إلى مليون و262 ألف و105 أورو.
9
فبراير 2009
التوقيع بالرباط على اتفاقية بين مركز تنمية الطاقات المتجددة والمعهد الإسباني لتنويع و ادخار الطاقة في مجال الطاقات الكهربائية والمتجددة.
17
مارس 2009
التوقيع بالمحمدية، على اتفاقية شراكة بين جامعة الحسن الثاني المحمدية الدارالبيضاء والجامعة المفتوحة لكاطالونيا (أوبيرتا تروم تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين في مجال البحث العلمي ودعم تكوين أساتذة جامعة الحسن الثاني المحمدية في مجال التعليم عبر شبكة الانترنت، وكذا توسيع بعض تخصصات شهادة الماستر التي تقدمها الجامعة الإسبانية لفائدة طلبة جامعة الحسن الثاني المحمدية.
28
أبريل 2009
التوقيع بالرباط على اتفاقيتين لتمويل مشاريع للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للسكك الحديدية بين المكتبين ومعهد القرض الرسمي الإسباني.
وتهم الاتفاقية الأولى قرضا بقيمة 100 مليون أورو مخصص للتمويل الجزئي لبناء المحطة الحرارية عين بني مطهر التي تعمل بالطاقة الشمسية فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بقرض بقيمة 3ر8 مليون أورومن أجل تمويل إنجاز نظام تحكم عن بعد في المحطات الفرعية ومراكز التقطيع عبر شبكة السكك الحديدية.
29
أبريل 2009
التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تهم تعزيز التعاون في قطاع السياحة من خلال تكوين الأطر العاملة في قطاع السياحة والاحصائيات السياحية والتنسيق بين البلدين على صعيد المنظمات الدولية ومتابعة وتمويل مشاريع سياحية وتبادل التجارب في هذاالقطاع.
2
ماي 2009
التوقيع ببرشلونة على اتفاقية بين نادي المستثمرين المغاربة بالخارج وفيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية من أصل مغربي للنهوض بالاستثمارات بالمغرب وتشجيع استثمارات الكاطالانيين والمغاربة المقيمين بكاطالونيا في المغرب
18
ماي 2009
تجديد اتفاقية التعاون المبرمة بين المجلس الإقليمي لمدينة طليطلة الإسبانية والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان تسمح باستقبال طالبين اثنين من إسبانيا لمتابعة تكوينهما بالمعهد في مجال تخصصهما، وذلك على مدى ثلاث سنوات بواقع طالبين في كل سنة.
كما تنص الاتفاقية على التزام مجلس جهة طليطلة بوضع كل إمكانياته رهن إشارة المعهد لتنظيم أي أنشطة بالجهة، واهتمامه بالمشاركة في برامج تكوين التقنيين بالمعهد وفي الأنشطة الثقافية ذات الاهتمام المشترك.
28
ماي 2009
التوقيع ببرشلونة على اتفاقية تعاون بين فيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية (فيكوم) من أصل مغربي وفيدرالية جمعيات أمريكا اللاتينية بكاطالونيا (فيديلاتينا تروم خلق فضاء للتعاون وتبادل الافكار والتنسيق وتعزيز الخدمات والانشطة التي تقوم بها الجمعيات المنضوية تحت لواء هاتين الفيدراليتين.
29
ماي 2009
التوقيع ببرشلونة على اتفاقية إطار بشأن إحداث دار المغرب بكاطالونيا تمنح بمقتضاها بلدية برشلونة قطعة أرضية في مونجويك الموقع الحيوي والاستراتيجي بالعاصمة الكاطالانية لفائدة المغرب من أجل بناء دار المغرب التي تعتبر أول مركز ثقافي مغربي بإسبانيا.
15
يونيو 2009
التوقيع بالرباط على بروتوكولين إداريين للتعاون بين المغرب والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجلال تنمية يتعلقان بدعم استراتيجية محاربة الأمية والتربية غير النظامية بالأقاليم الشمالية للمملكة وجهة سوس ماسة درعة، ودعم المراكز التقنية الصناعية.
24
يونيو 2009
التوقيع بالرباط على اتفاقين جديدين مع المغرب في المجال القضائي يتعلقان بتسليم المجرمين والمساعدة القضائية في المجال الجنائي.
23
شتنبر 2009
التوقيع على اتفاقية للتعاون المالي بين المجموعة البنكية الإسبانية (بنك ساباديل) وشركة
التنمية الصناعية والتكنولوجية التابعة للمجموعة الإسبانية (ديتيما) للنهوض بالاستثمار في المنطقة الصناعية تامدروست في سطات.
30
شتنبر 2009
التوقيع بالدار البيضاء على بروتوكولاتفاق بين المغرب وحكومة الأندلس يرمي إلى تجديد ونقل التكنولوجيا وتمكين كل من الجهة الشرقية من المملكة المغربية وإقليم الأندلس من تحسين وتقوية القدرة التنافسية للمقاولات في المنطقتين.
21
أكتوبر 2009
التوقيع ببرشلونة على برتوكول صداقة وتعاون بين المجموعة الحضرية لمدينة فاس وعمدية برشلونة ينص على تعزيزوتنويع المبادلات والشراكة؛ خاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية.
29
أكتوبر 2009
التوقيع بطنجة على اتفاق تعاون بين المنطقة الحرة اللوجستيكية طنجة-المتوسط والأرضية اللوجيستيكية لسرقسطة إلى دعم التعاون وتبادل المعلومات بين المركب المينائي طنجة-المتوسط وأرضية سرقسطة، حول تدبير المناطق اللوجستيكية وتسويقها على المستوى الدولي.
نونبر 2009
التوقيع في بلدة مالغراط دي دي مار (قرب برشلونة)على اتفاقية شراكة للنهوض بدور الجالية المغربية المقيمة في كاطالونيا بين المنظمتين غير الحكومييتن التنمية والتعاون مع شمال لإفريقيا” (كودينافكاطالونيا) والعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية في كاطالونيا.
23
نونبر 2009
التوقيع ببرشلونة على اتفاقية شراكة بين فيدرالية الهيئات الكاطالانية من أصل مغربي وكونفدرالية التجارة بكاطالونيا تتوخى دعم المهاجرين المقاولين والعاملين في قطاعات التجارة والخدمات والسياحة.
فاتح دجنبر 2009
التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية للموانئ وسلطة الميناء بمدينة مورتيل الإسبانية للربط البحري بين الحسيمة والناظور ومورتيل الإسبانية تهدف إلى تعزيز التكامل بين الموانئ الثلاثة وتسهيل عملية تبادل التجارب والخبرات والنهوض بالنشاط التجاري للموانئ المعنية وتعزيز مكانتها لدى الفاعلين ومستعملي الموانئ.
2
دجنبر 2009
التوقيع بمدريد على اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة التراث الوطني بإسبانيا تتوخى تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين حيث تلتزم مؤسسة التراث الوطني بإسبانيا بوضع رهن إشارة المكتبة الوطنية للمملكة 327 ألف و661 وثيقة في شكل ميكروفيلم وهو ما يمثل نسخة من جميع المخطوطات العربية.
19
فبراير 2013
التوقيع بأكاديرعلى اتفاقية لإحداث شبكة للتعاون بين المغرب وجزر الكناري في مجال الرياضات المائية، أطلق عليها اسم “نوكام” تندرج في إطار التعاون الدولي غير الممركز بين جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري.
أبريل 2013
التوقيع ببرشلونة على بروتوكول صداقة وتعاون بين مدينتي الرباط وبرشلونة، يروم تطوير مشاريع ذات اهتمام مشترك.
3
ماي 2013
التوقيع بأنتقيرة (مالقة)، بالأحرف الأولى على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الحضرية والتخطيط الاستراتيجي (رادو) وشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب،لتبادل التجارب حول التدبير الإستراتيجي للمدن.
8
ماي 2013
التوقيع بالدار البيضاء على اتفاق للتعاون والشراكة بين المنطقة الحرة لطنجة والمنطقة الحرة لبرشلونة، يهدف إلى تعزيز الشراكة بين الأرضية الصناعية لطنجة المتوسط وبرشلونة.
16
ماي 2013
التوقيع بغرناطة على اتفاقية إطار بين جامعة غرناطة (جنوب إسبانيا) وجامعة القرويين بفاس للتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية.
28
ماي 2013
التوقيع بإشبيلية على اتفاقية للتعاون بين مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض المتوسط، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.تنصب هذه الإتفاقية على مجموعة من المجالات من بينها التكوين وتعليم اللغات لتسهيل عملية اندماج أفراد الجالية المغربية في المجتمع الإسباني مع الحفاظ على هويتهم الأصلية.
8
يوليوز 2013
التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المركز المغربي للأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية ومركز طليطلة الدولي للسلام بمدريد، تهم التعاون من أجل تعزيز الوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط.
16
يوليوز 2013
التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاونبين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الإسبانية للمقاولات خلال حفل ترأسه جلالة الملك والعاهل الإسباني .تتوخى هذه الإتفاقية مواكبة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني الجديد.
4
أكتوبر 2013
التوقيع بالرباط على اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في ميدان الإدارة بين المغرب والحكومة المستقلة لكاطالونيا (شمال شرق اسبانيا).
التوقيع بالقنيطرة على مذكرة تفاهم بخصوص تشجيع والنهوض بالعلاقات المؤسساتية وعلاقات التعاون والأخوة القوية بين مدينتا القنيطرة وبلد الوليد الاسبانية.
12
نونبر 2013
التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين جمعية النساء المقاولات لمدينة تطوان، والجمعية الغرناطية للمقاولاتتروم هذه الاتفاقية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين منطقتي تطوان وغرناطة، من خلال تنفيذ مجموعة من التدابير والإجراءات الملموسة والمبتكرة والمكملة، وتشجيع المشاريع المشتركة، ودعم الإنتاج المحلي باستعمال التكنولوجيا الجديدة للاتصال والتواصل، وتعزيز التعاون التجاري عبر الحدود.
15
نونبر 2013

التوقيع بسانتا كروز دو تينيريفي على اتفاقية نوايا بين الخطوط الملكية المغربية والحكومة المحلية لتينيريفي (جزر الخالدات) بمناسبة إطلاق الشركة لخط جوي جديد يربط الدار البيضاء بتينيريفي.
19
نونبر 2013
التوقيع بأكادير على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجماعة الحضرية لأكادير ومديرية المتاحف بتينيريفي بجزر الكناري تهم إحداث متحف بلدي جديد بحاضرة سوس.
9
دجنبر 2013
التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و وزارة التربية والثقافة والرياضة الإسبانية تروم تطوير التعاون الجامعي بين البلدين عبر إنجاز الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز أواصر التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي بين مؤسسات التعليم العالي بهما.
3
فبراير 2014
التوقيع بالرباط على اتفاقية عقد تدبيربين إدارة “شركة تنمية السعيدية” و مجموعة “ميلياهوتلز” الدولية تهدف إلى إنشاء ثلاث وحدات فندقية جديدة بالمحطة السياحية السعيدية.
فبراير 2014
التوقيع بمدريد على اتفاقية بين مدرسة الأعمال والتسويق بمدريد والجامعة الدولية للرباط، تروم تثمين وتشجيع الفرص الدولية لفائدة الطلبة والأطر.
التوقيع على اتفاق إطار للتعاون بين صندوق الإيداع والتدبير والمؤسسة الإسبانية للقرض يروم تعزيز التعاون بين هذه الأخيرتين في مجالات التمويل والتمويل المشترك وضمان المشاريع الاستثمارية المشتركة، ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعات الصغرى والمتوسطة.
20
فبراير 2014
التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة تعليمية تربوية بين الجامعة الدولية للرباط ومدرسة التجارة ببرشلونة تهدفإطلاق برنامج تكوين رفيع المستوى بهذه الجامعة، موجه للأطر المسيرة.
30
أبريل 2014
التوقيع بالرباط على البرتوكول الإداري لمشروع “تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب” بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية.يهدف مشروع التعاون الجديد إلى تقديم الدعم لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بغية تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب في إطار مشروع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل.
ماي 2014
التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الإستراتيجية الحضرية والترابية وشبكة المدن الإستراتيجية، تتعلق بتبادل التجارب بين المؤسسات المحلية التي تعتمد التخطيط الإستراتيجي كوسيلة للحكامة.
5
يونيو 2014
التوقيع بمدريد على اتفاقية للتعاون في مجال قياس مشاهدة والاستماع لوسائل الإعلام بين الجمعية الإسبانية للبحث حول وسائل الإعلام (أئمسي) والمركز المغربي البيمهني لقياس الاستماع لوسائل الاعلام (سيوميد).
25
يونيو 2014
التوقيع بسانتا كروز بتينيريفي على اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب- جهة سوس ماسة درعة و عدد من المؤسسات الاقتصادية بجزر الكناري تهم مجالات السياحة والطاقات المتجددة والربط الجوي والبحري.
8
يوليو 2014
يتم بالرباط التوقيع على برتوكول تعاون بين المغرب وإسبانيا من أجل التأهيل البيئي للمدارس القروية لجهة سوس ماسة درعة.
19
شتنبر 2014
التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تهدف إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية.
وتنص المذكرة على تعزيز سبل التعاون الثنائي في مجال تبادل الخبرات والتجارب في مجال الوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة العمومية، وتعزيز التعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط والمعهد الوطني للإدارة العمومية بمدريد.
21
شتنبر 2014
التوقيع بالرباط، بين المغرب وإسبانيا على مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتقني.

وتهدف هذه المذكرة إلى تسريع مسلسل أجرأة مشاريع البحث ذات الأولوية التي نصت عليها المادة 25 من الإعلان المشترك “إطار متجدد لبناء شراكة استراتيجية”، والذي وقع عليه البلدان في 03 أكتوبر 2012 بمناسبة انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا، وكذا فتح آفاق التعاون بين المؤسسات والجامعات المغربية ونظيراتها الإسبانية.
12
نونبر 2014
التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم تمهد الطريق نحو إقامة شراكة في المستقبل بين إقليم قادس الإسباني والجماعة الحضرية للقنيطرة.
وتتوخى المذكرة، الى تشجيع وتسهيل إقامة الروابط المؤسساتية التي تسمح بتطوير علاقات متميزة تسودها روح التعاون والأخوة بين سكان المنطقتين.
22
أبريل 2015
التوقيع بمدريد، على اتفاق تعاون بين مؤسسة (أنقاريا) ومعهد (ثيربانتس) بطنجة للنهوض بالأنشطة الفنية للمصورين الفوتوغرافيين بالمغرب.
24
ابريل 2015
التوقيع بمدينة ألميريا، على بروتوكول تعاون بين المجلس البلدي لألميريا (جنوب اسبانيا، والجماعة الحضرية لمدينة طنجة، يروم دعم حسن الجوار وتعزيز التعاون بين المدينتين في مختلف المجالات.
5
يونيو 2015
التوقيع بمدريد، بين المغرب واسبانيا المغرب على خطة عمل مشتركة للتعاون السياحي بين البلدين للفترة 2015-2017.
وتهدف خطة العمل هذه، التي تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التعاون السياحي الثنائية التي وقعت في عام 2009 في الرباط، إلى تطوير الإمكانات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، بما في ذلك تعزيز التعاون السياحي في مجال الاستثمار والترويج وتعزيز التدفقات السياحية، والتبادل في مجالات التدبير، والاستدامة، والتنسيق ودعم قطاع التدريب.
يوليوز 2015
التوقيع بمدريد، على اتفاقية بين جمعية مقاولات هيناريس، أكبر جمعية لأرباب العمل بجهة مدريد، و”تي إم سي المغرب للاستشارات” ترمي لتشجيع مقاولات مدريد في أنشطتها بالمغرب، وكذا تشجيع صادرات وواردات نظيراتها المغربية.
8
يوليوز 2015
التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون الدولي، وذلك في إطار تفعيل برنامج العمل المسطر بين الوزارة وكتابة الدولة للإدارة العمومية بإسبانيا في مجال دعم وتحديث الوظيفة العمومية.
27
أكتوبر 2015
التوقيع بمدريد، بين المغرب وإسبانيا، على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثنائي بخصوص الأمن في المجال المعلوماتي.
ويأتي هذا التوقيع بعد انعقاد المؤتمر الدولي بشأن حماية البنى التحتية الحيوية للمعلوميات، ” مؤتمر ميريديان 2015 “، في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري في مدينة ليون (شمال اسبانيا) بمشاركة العديد من البلدان من بينها المغرب.
29
يناير 2016
التوقيع بمدينة جيرونا (شمال كاطالونيا)، على اتفاق بشأن إنشاء رابطة الجامعات في غرب البحر الأبيض المتوسط من قبل الجامعة الأورو- متوسطية بفاس والجامعتين الإسبانيتين في جيرونا وجزر البليار وجامعة جنوا الايطالية.
فاتح فبراير 2016
التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على اتفاق إطار بين جامعتي محمد الخامس بالرباط وابن طفيل في القنيطرة وبين جامعة بلاد الباسك ومع جامعة كانتابري.
هذه الاتفاقات تمثل التزاما من الجامعات الثلاث بتعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والإسباني، وتعزيز الحوار بين الثقافات على أساس التعاون الأكاديمي والعلمي.
23
فبراير 2016
التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وجامعة الكالا دي ايناريس لتطوير تدريس اللغة الاسبانية بالمغرب
26
فبراير 2016
التوقيع بالداخلة، على اتفاقيتي شراكة بين المغرب واسبانيا الأولى بين الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب، وكونفدرالية رجال الأعمال كناريا أفريكا، والثانية بين جمعية سيدتي للتنمية والتضامن بالجهة وجمعية الجنوب بجزر الكناري.
16
مارس 2016
التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على البروتوكول الإداري للتعاون بين المجلس الدستوري، ووزارة الاقتصاد والمالية، من جهة، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.، من جهة ثانية.
ويهدف هدا الاتفاق إلى تقوية قدرات المجلس الدستوري في المجالات المرتبطة باختصاصاته من خلال تعزيز انفتاحه على آليات ومناهج اشتغال القضاء الدستوري في المملكة الإسبانية.
27
مارس 2016
التوقيع بطرفاية، على اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالي التنمية والبحث العلمي بين وزارة الاتصال وممثلي جامعات إسبانية ومغربية وجمعية منتدى بدائل الدولية وبعض المجالس المحلية بإقليم طرفاية وذلك ضمن فعاليات منتدى طرفاية الدولي الأول “بين ضفتين“.
20
أبريل 2016
التوقيع بطرفاية، على مذكرة تفاهم بين المجلسين الإقليمي والبلدي لطرفاية، عن الجانب المغربي، والمجلس الإقليمي لفويرتي فنتورا وبلدية بويرتو روساريو وغرفة التجارة لفويرتو فنتورا، عن جزر الكناري، حول تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تثبيت علاقة الصداقة والأخوة وتعزيز التعاون بين الأطراف في المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية وكذا في مجالات الصحة والسياحة والبيئة وتشجيع التبادل التجاري وتسويق المنتوجات وإقامة المعارض وتبادل الخبرات والتجارب.
أبريل 2016
التوقيع بمدريد، بين المعهد الأوروبي للصحة والرفاه الاجتماعي في إسبانيا والمعهد المغربي للتقييس، على اتفاقية تعاون في مجال الوقاية من الأخطار المهنية في مكان العمل.
25
أبريل 2016
التوقيع بطنجة، على ثلاث اتفاقيات بين وكالة تنمية أقاليم الشمال والوكالة الاندلسية للتعاون الدولي، تهم دعم الكفاءات والولوج الى الخدمات الصحية ودعم الحكامة المحلية ومشروع الجهوية المتقدمة.
15
يونيو 2016
التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بهدف تكييف النظم الإيكولوجية لغابات بلدان البحر الأبيض المتوسط مع التغيرات المناخية.
وتهدف هذه المذكرة إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات البحثية ونقل المعرفة العلمية وتوفير كل الآليات التي من شأنها العمل على التدبير المستدام للموارد الطبيعية والمحافظة عليها في سياق التغيرات المناخية.
28
يونيو 2016
التوقيع بطنجة، بين المغرب واسبانيا على اتفاقية لدعم قطاع التصدير نحو أوروبا ما بين “إف إر س” للنقل البحري و”ماير أند ماير” لصناعة الملابس الجاهزة.
14
يوليوز 2016
التوقيع بمراكش، على عقد لإنشاء شركة حاضرة الأنوار المسماة “شركة التنمية المحلية الجديدة” بهدف تحسين وتطوير إدارة الإنارة العمومية بمدينة مراكش وذلك في إطار الاستعدادات لاحتضان مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية “كوب22.
6
أكتوبر 2016
التوقيع بمدريد، بين المعهد المغربي للتقييس (إيمانور) ومعهد حلال الإسباني، على اتفاقية تعاون تروم توحيد جهودهما في مجال تنمية سوق المنتوجات الحلال بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.
16
نونبر 2016
التوقيع بتطوان، على اتفاقيتين بين جمعية غرناطة الدولية وجمعية التكوين والتنمية وجمعية النساء المقاولات لدعم الموارد البشرية في مجال التدبير المالي والإداري.
9
دجنبر 2016
التوقيع بالرباط، بين بنك المغرب وبنك اسبانيا على، اتفاقية تعاون عام ترمي إلى إرساء إطار رسمي لعلاقتهما الثنائية وتعزيز نشاط التعاون بين المؤسستين.
15
دجنبر 2016
التوقيع بالدار البيضاء، على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء وغرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات وتسهيل الولوج الى المعلومات الاقتصادية والمالية.
الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وإسبانيا التي أصبحت تعرف مؤخرا تطورا ملحوظا.
5
أبريل 2017
التوقيع بمراكش، على مذكرة تفاهم بين مدينتي مراكش وإشبيلية بإسبانيا، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون اللامركزي في مختلف المجالات وتوطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تجمع المغرب وإسبانيا.
وتروم هذه الاتفاقية، إلى إقامة علاقات تعاون وتفاهم بين الجانبين تتسم بالإحترام المتبادل في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على التراث وتبادل الخبرات في مجالات تهم الصحة والتعليم والتكنولوجيا الحديثة وتعبئة الفاعلين والمجتمع المدني والتنمية الترابية للرفع من مستوى علاقات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.
22
ماي 2017
التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين الجماعة الحضرية للقنيطرة وعمدية مالقة.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى التحفيز على خلق روابط مؤسسية تمكن من ارساء علاقات قوية للتعاون والأخوة بين ساكنتي المدينتين.
5
يونيو 2017
التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل المغربية والإسبانية تهم التعاون الإداري والتقني في مجال القضاء.
ويهم هذا الاتفاق الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكتين المغربية والإسبانية، التعاون الإداري والتقني من خلال تبادل الزيارات والتجارب والممارسات الفضلى المرتبطة بالمواضيع ذات الاهتمام المشترك، من أجل دعم دينامية إصلاح منظومة العدالة بالمغرب.
يونيو 2017
التوقيع بالدار البيضاء، بين الجمعية المغربية للمصدرين بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة مع معهد فيريال بمدريد (إيفيما)، تتعلق بدعم ومواكبة أنشطة المقاولات المغربية بالسوق الاسبانية
وتروم هذه الاتفاقية أساسا إلى تمكين المقاولات العضوة بالجمعية من الاستفادة من المواكبة ومن الأثمنة التفضيلية المعتمدة بمختلف المعارض التي ينظمها المعهد بالعاصمة مدريد.
29
يونيو 2017
التوقيع بالرباط، بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومقاولات إسبانيه والبنك المغربي للتجارة الخارجية على مشروع شراكة من أجل بناء محطة مشتركة لتحلية مياه البحر من أجل الري والتزويد بالماء الشروب بجهة سوس ماسة .
6
أكتوبر 2017
إسبانيا تمنح المغرب قرضا بقيمة تفوق 12 مليون أورو لإنجاز وحدة صناعية لتحلية مياه البحر من أجل تزويد جهتي الحسيمة والناظور بالماء الصالح للشرب.
فاتح دجنبر 2017
التوقيع بالرباط، على اتفاقيتي شراكة ومذكرة تفاهم بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ونظيراتها من منظمات التعاضد في كل من إسبانيا وكوت ديفوار ومالي.
15
يناير 2018
التوقيع، بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والمجلس الإسباني للسلامة النووية.
4
فبراير 2018
التوقيع بمدريد، على اتفاقية تعاون مع المجلس الجهوي للسياحة لجهة الداخلة وادي الذهب ومؤسسة المعارض
(
إيكسبورينسي ) بمدينة أورنسي وذلك على هامش الدورة 19 للمعرض الدولي لسياحة تذوق الطعام ( زانتار ) الذي تحتضنه هذه المدينة التابعة لجهة غاليسيا ( شمال شرق إسبانيا ) ما بين 31 يناير و 4 فبراير.
14
فبراير 2018
التوقيع بفاس، على مذكرة تفاهم بين الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس، من أجل تشجيع تعلم اللغات والتبادل الثقافي بالمنطقة الأور ومتوسطية.
ومن خلال مذكرة التفاهم، تتطلع كل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس إلى تشجيع الحوار بين الثقافات والتعارف المتبادل وتعزيز التعاون، بالإضافة الى المشاركة في الاندماج الاقليمي وبناء فضاء مشترك للسلم والتعاون والازدهار.
20
مارس 2018
التوقيع بالرباط بين المغرب واسبانيا على اتفاقية شراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، تروم تعزيز اندماج المهاجرين وتشجيع التلاقح الثقافي.
وتهدف هده الاتفاقية الى تحقيق تقدم في اندماج المغاربة المقيمين بإسبانيا وبمنطقة الأندلس، من جهة، وتعزيز هويتهم الخاصة، من جهة أخرى.
3
أبريل 2018
التوقيع بمراكش، بين وزارتا العدل بالمغرب وإسبانيا على تفعيل مخطط العمل في مجال العدالة لسنتي 2018-2019 وذلك على هامش اشغال المؤتمر الدولي الأول حول العدالة المقام بمراكش.
وبموجب مخطط العمل هذا، يعمل الجانبان على تقاسم الممارسات الفضلى وتبادل التجارب فيما بينهما في مجال الإدارة القضائية.
11
أكتوبر 2018
التوقيع بإسبانيا، بين الوكالة الوطنية للموانئ و هيئة ميناء هويلفا على اتفاقية شراكة من أجل تنمية وتطوير آليات التعاون ودعم علاقات الشراكة بين الجانبين.
نونبر 2018
أبرمت شركة الخطوط الملكية المغربية مع شركة إيبريا الإسبانية اتفاقا لتقاسم الرموز على الرابط ما بين الدار البيضاء ومدريد، سعيا منهما لتوفير المزيد من الاختيارات وربط أحسن ما بين إسبانيا والمغرب.
28
يناير 2019
التوقيع بمدريد، على مذكرة تفاهم بين مجلس المنافسة واللجنة الوطنية الإسبانية للضبط والمنافسة.
وترتكز مذكرة التفاهم هذه التي تم التوقيع عليها من طرف رئيسي الهيئتين الدستوريتين على التوالي السيدان إدريس الكراوي وخوسي ماريا مارين كيميدا بحضور سفيرة المغرب بإسبانيا السيدة كريمة بنيعيش على جودة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية.
31
يناير 2019
التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين جامعتي قادس وعبد المالك السعدي على اتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين.

واثناء الزيارة الرسمية التي قام بها يومي 13ـ  14 فبراير 2019 صاحب الجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس، والملكة “ضونيا” ليتيثيا الى المغرب، تم التوقيع  على 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات.

 وتعكس هذه الاتفاقيات، التي من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين الرباط ومدريد، عمق وجودة العلاقات الثنائية، وكذا الإرادة المشتركة للعاهلين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس، في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين الصديقين.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية متعددة الجوانب بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا، وقعها السيدان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وجوزيب بوريل إي فونتيليس الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.

كما وقع الوزيران الاتفاقية الثانية، بمثابة بروتوكول حول هبة لا رجعة فيها خاصة بالمسرح الكبير (ثيربانتيس) بمدينة طنجة.

ويتعلق الاتفاق الثالث بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة، والذي وقعه وزيرا داخلية البلدين السيدان عبد الوافي لفتيت وفيرناندو غراندي-مارلاسكا غوميث.

أما الاتفاقية الرابعة فهي بمثابة مذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، وقعها السيدان عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وخوسي دومينغيث أباسكال كاتب الدولة الإسباني المكلف بالطاقة.

وتهم الاتفاقية الخامسة مذكرة تفاهم من أجل إقامة ربط كهربائي ثالث بين المغرب وإسبانيا، وقعها أيضا السيدان عزيز رباح وخوسي دومينغيث أباسكال.

أما الاتفاقية السادسة فتتعلق بمذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف للمملكة المغربية ووزارة الثقافة والرياضة لمملكة إسبانيا، للتعاون في مجال المتاحف، ووقعها السيدان المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وخوسي غويراو كابريرا وزير الثقافة والرياضة الإسباني.

وتخص الاتفاقية السابعة مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتحف الوطني مركز الفنون الملكة صوفيا (إسبانيا)، من أجل تنظيم معرض بمدريد، وقعها أيضا السيدان المهدي قطبي وخوسي غويراو كابريرا.

وترتبط الاتفاقية الثامنة بمذكرة تفاهم بين مديرية الوثائق الملكية للمملكة المغربية وإدارة التراث الوطني لمملكة إسبانيا، من أجل تنظيم معرض بخصوص الأعمال الفنية الملكية بالبلدين بالقصر الملكي بمدريد، وقعتها السيدة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية والسيد ألفريدو بيريز دي أرمينان رئيس مجلس إدارة التراث الوطني الإسباني.

وتهم الاتفاقية التاسعة مذكرة للتعاون المتقدم بين السلطة المرفئية لطنجة المتوسط والسلطة المرفئية للجزيرة الخضراء من أجل تسهيل تدفق التجارة والمسافرين عبر مضيق جبل طارق، وقعها السيدان فؤاد البريني الرئيس المدير العام للسلطة المرفئية لطنجة المتوسط، ومانويل مورون ليدرو المدير العام للسلطة المرفئية بالجزيرة الخضراء.

وتتعلق الاتفاقية العاشرة بمذكرة تفاهم بين الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الإيبيرية، وقعها السادة عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية ولويس غاييغو الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الإيبيرية. وتخص الاتفاقية الحادية عشر مذكرة تفاهم بين السلطة المغربية للأسواق المالية للمملكة المغربية واللجنة الوطنية لبورصة القيم لمملكة إسبانيا، وقعتها السيدة نزهة حياة رئيسة السلطة المغربية للأسواق المالية والسيد سيباستيان ألبيلا أميغو رئيس اللجنة الوطنية لبورصة القيم.

جرى حفل التوقيع بحضور رئيس الحكومة، ورئيسي غرفتي البرلمان، ومستشاري صاحب الجلالة، وبعض أعضاء الحكومة، وكذا الوفد الرسمي المرافق للعاهل الإسباني جلالة الملك فيليبي السادس.

حدث/ومع

 

التعليقات مغلقة.