بروكسل : التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وبلجيكا من أجل تعزيز التعاون القضائي – حدث كم

بروكسل : التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وبلجيكا من أجل تعزيز التعاون القضائي

تم مساء امس الاثنين، ببروكسل، التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وبلجيكا يروم تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

ووقع على إعلان النوايا وزير العدل السيد محمد أوجار ونظيره البلجيكي السيد كوين جينس، بحضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ السيد محمد عامر.

وأوضح السيد أوجار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعلان النوايا هذا من شأنه، ” تطوير هذا التعاون والانتقال به نحو آفاق مستقبلية واعدة “.

وأجرى وزير العدل قبل ذلك محادثات مع السيد جينس تمحورت، على الخصوص، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي، والإصلاحات التي تشهدها المملكة المغربية في مختلف المجالات.

وقال السيد أوجار إن هذا اللقاء ” كان مناسبة للوقوف عند التعاون بين البلدين في مجال القضاء عموما، والذي يسير بشكل إيجابي “، مشيرا إلى أوجه التشابه بين التجربتين المغربية والبلجيكية والتي تجمعهما نقاط مشتركة على مستوى استقلال القضاء.

وأبرز السيد أوجار مدى احترام وتقدير المسؤولين البلجيكيين للمملكة المغربية، ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد الإصلاحات التي يشهدها المغرب.

وأضاف أن هذه المحادثات، كانت فرصة أيضا، لاستعراض التجربة المغربية في مجال تدبير الهجرة من خلال اعتماد مقاربة إنسانية وحقوقية، وكذا الدور الذي يضطلع به المغرب، بقيادة جلالة الملك، من أجل النهوض بإفريقيا على مختلف المستويات.

وأشار وزير العدل إلى سلسلة من اللقاءات التي أجراها، في وقت سابق اليوم، مع رئيس غرفة رؤساء المحاكم، ومدير معهد التكوين القضائي ببروكسل، وعدد من مسؤولي وزارة العدل، تم خلالها بحث سبل الاستفادة من تجارب البلدين.

من جانبه، قال وزير العدل البلجيكي، في تصريح مماثل، إن هذا اللقاء شكل فرصة للطرفين ” للتبادل بين ثقافتينا القانونيتين خاصة على مستوى العلاقات بين السلط التشريعية والتنفيذية والقضائية”.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء، يضيف السيد جينس، إلى التعاون القضائي الثنائي، و” الذي تم تنظيمه في 1997 ونعمل على تفعيله طبقا للاتفاقيات الدولية”.

وخلص إلى القول إن اللقاء ” كان وديا للغاية، يعكس مستوى التعاون الثنائي ومدى احترام البلدين لبعضهما البعض “.

وتندرج هذه المحادثات في إطار الزيارة التي يقوم بها السيد أوجار إلى بروكسل والتي يجري خلالها مجموعة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين البلجيكيين والأوروبيين.

و.م.ع.ح.ك

التعليقات مغلقة.