المغرب في الدورة ال51 لمجلس وزراء الصحة العرب تبحث بالقاهرة موضوع التغطية الصحية الشاملة – حدث كم

المغرب في الدورة ال51 لمجلس وزراء الصحة العرب تبحث بالقاهرة موضوع التغطية الصحية الشاملة

بدأت، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، أشغال الدورة ال51 لمجلس وزراء الصحة العرب.

ويمثل المغرب، في هذا الاجتماع، وفد يرأسه الكاتب العام لوزارة الصحة السيد هشام نجمي. ويبحث وزراء الصحة العرب خلال هذه الدورة التي ترأسها الإمارات العربية المتحدة، عددا من قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي، أبرزها التغطية الصحية الشاملة.

ويتناول الاجتماع، سبل تحسين صحة الأمهات والأطفال والفتيات في المنطقة العربية، ومشروع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة “(الإيدز)، ومشروع إنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية، وكذا التقرير السنوي للمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية.

كما يناقش، التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية في المجال الصحي، ومقترح الاحتفال باليوم العربي للصحة وجائزة الطبيب العربي، وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية، وتوصيات الملتقى العربي حول الصحة الإنجابية والمنتدى الوزاري العربي السنوي في مجال زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية وكذا التبرع بها.

ويتدارس وزراء الصحة العرب خلال هذه الدورة أيضا ،تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودعم الدول الأعضاء التي تستضيف اجتماعات المجلس واللجان والانشطة والدورات التدريبية المتخصصة في المجالات الصحية، فضلا عن مواضيع أخرى تتعلق بالهيئة العربية لخدمات نقل الدم، والصندوق العربي للتنمية الصحية، وانعقاد الدورة العادية ال 53 لمجلس وزراء الصحة العرب، وكذا دعم جهود اليمن في إعادة الإعمار والتنمية، والصومال في مساعيها نحو تنفيذ خطة التنمية وإعفائها من ديونها الخارجية.

وفي كلمة خلال افتتاح أشغال هذا الاجتماع، دعا عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة الإماراتي،إلى تعزيز العمل العربي المشترك وتكثيف الجهود وتوفير الإمكانات حفاظا على الصحة العامة ومنع انتشار الأوبئة ،مشددا على ضرورة العمل على تطبيق التغطية الصحية الشاملة وضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية.

وأكد العويس، أن مواكبة التقدم المتسارع الذي أحرزته البشرية يتطلب تعزيز الجهود ووضع كافة الإمكانات المشتركة من اجل الاستجابة الفاعلة للتطورات الحديثة في العلوم الطبية التطبيقية كالعوامل البيولوجية والذكاء الاصطناعي وثورة علم الجينات وغيرها من المواضيع التي ينبغي الاعداد لها بشكل جيد والعمل على تغيير أنماط التعلم والتدريب والتأهيل السائدة في البلدان العربية لترقى الى مستوى هذا التطور.

من جهتها أكدت هيفاء أبو غزالة الأمينة العامة المساعدة، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، على أهمية المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذا اللقاء، والتي تم اختيار محورها هذه السنة تحت عنوان ” التغطية الصحية الشاملة”، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارات الصحة في الدول الأعضاء، لتوفير خدمات الرعاية الصحية والوقاية والدعم والعلاج .

وأضافت أن مجلس وزراء الصحة العرب يسعى إلى ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار ، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، وخفض معدل وفيات الأمهات وحديثي الولادة والاطفال دون سن الخامسة، مذكرة بأن الأمانة العامة (إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية) أعدت الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات حول الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل واليافعات وذلك بالتنسيق مع الدول العربية الأعضاء وبتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ح/م

التعليقات مغلقة.