المغرب وصربيا يوقعان على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة والسياحة والثقافة - حدث كم
أخبار عاجلة

المغرب وصربيا يوقعان على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة والسياحة والثقافة

وقع المغرب وصربيا، اليوم الأربعاء بالرباط، ثلاث اتفاقيات تعاون تشمل مجالات التجارة والسياحة والثقافة، وذلك على هامش انعقاد الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين البلدين. وهكذا، وقع وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد محمد ساجد، ونائب رئيس الحكومة الصربية ووزير التجارة والسياحة والمواصلات السيد راسم لياييتش، على اتفاق حول التعاون التجاري والاقتصادي ومذكرة تفاهم حول التعاون في مجال السياحة بين وزارتي البلدين.

ويحدد الاتفاق حول التعاون التجاري والاقتصادي إطار التعاون بين الأطراف الموقعة في المجالين الاقتصادي والتجاري، من خلال تسهيل وتطوير السلع والخدمات على المدى الطويل بين البلدين. وفي هذا الإطار، يقضي الاتفاق بإحداث لجنة مشتركة حول التجارة والاستثمار، بهدف ضمان تتبع وتنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق.

ويلتزم الطرفان، بموجب مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال السياحة، بتقوية والنهوض وتعزيز التعاون بينهما في مجال السياحة على أساس التبادل والمنفعة المشتركة من جانب الطرفين.

وفي هذا الصدد، سيتم تشكيل مجموعة عمل متخصصة في السياحة ستعنى بتنفيذ وتتبع مقتضيات مذكرة التفاهم المذكورة، مع الأخذ بعين الاعتبار للتدابير اللازمة التي من شأنها تحفيز وتوسيع المبادلات السياحية بين البلدين.

من ناحية أخرى، وقع مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية السيد محمد الفران، وسفيرة جمهورية صربيا بالمغرب السيدة سلاديانا بريتشا، على بروتوكول تعاون بين مكتبتي البلدين.

ومن خلال هذا البروتوكول، يلتزم الطرفان الموقعان بإرساء تعاون متبادل ومثمر بين المكتبتين الوطنيتين بالبلدين في مجالات علوم الإعلام والمكتبات، لاسيما عبر تبادل المنشورات المهنية والبيبليوغرافية والعلمية والتقنية، وكذا تبادل التجارب والمعارف والخبراء. ويقوم السيد لياييتش بزيارة للمملكة، وذلك على رأس وفد هام يضم مسؤولين حكوميين ورجال أعمال وفاعلين اقتصاديين في مجال التجارة والسياحة، بهدف تعزيز المبادلات التجارية والنهوض بالاستثمار بين المغرب وصربيا.

وتظل المبادلات التجارية بين المغرب وصربيا دون مستوى إمكانات اقتصاديهما، حيث بلغت خلال سنة 2017، حجما إجماليا بلغ 184.6 مليون درهم منها 131.4 مليون درهم من الواردات.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج: وزارة الثقافة أعدت مشروع قرار لإحداث الصندوق الاجتماعي لفائدة المؤلفين

قال وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، اليوم الاثنين بالرباط، إن الوزارة أعدت مشروع قرار...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.