نزار بركة : المناطق الجبلية تعاني من ارتفاع معدلات الفقر وضعف الخدمات الصحية وتدبير الحكومة لميزانية 50 مليار درهم يتميز بالبطئ – حدث كم

نزار بركة : المناطق الجبلية تعاني من ارتفاع معدلات الفقر وضعف الخدمات الصحية وتدبير الحكومة لميزانية 50 مليار درهم يتميز بالبطئ

دعا  نزار بركة  الأمين العام لحزب الاستقلال الى اعطاء الاولوية للمناطق الحبلية والقروية و للشريط الحدودي و  للاقاليم الصحراوية في النموذج التنموي الجديد وعدم اقتصاره فقط على الشريط الساحلي ولذلك في إطار منظور جديد العدالة المجالية والتنموية.

واعتبر امين الاستقلاليين في التجمع الخطابي الذي عقده حزب الاستقلال بحماعة زوادة بإقليم العرائش يومه الاحد ان المناطق الجبلية تعاني من ارتفاع معدلات الفقر وضعف الخدمات الصحية .

وأضاف أن الثروة الوطنية لا توزع بشكل عادل على جميع المناطق معتبرا أن تدبير الحكومة لميزانية  50 مليارد درهم  يتميز  بالبطئ وعدم الفعالية في إنجاز المشاريع مما يجعل من منسوب استفادة المواطن منها ضعيفا جدا.

ووقف على الاختلالات التي عرفها برنامج تيسير لمحاربة الهدر المدرسي حيث أصبح الدعم لا يصل إلى الاسر الا بعد أكثر من سنة.

و أشار إلى أن برنامج راميد لم يعد يحظى بالمصداقية نظرا لضعف الخدمات الصحية واستفادة بعض الميسورين من بطاقة راميد  مبرزا أن 30 في المائة من حاملي بطاقة راميد لم  يقومو بتجديدها لأنهم فقدوا الثقة في هذا البرنامج.

ووقف نزار بركة على غياب الالتقائية في السياسات العمومية والبعد الاندماجي للمشاريع  مما يهدر المجهود العمومي ويضعف من فعالية الخدمات العمومية  و يقلص من فرص التنمية الحقيقية ومن استفادة المواطنين منها.

وأضاف أن المجهود العمومي ركز في السنين الاخيرة بالأساس على دعم الإنتاج الفلاحي في ظل  عدم حل اشكالية التسويق مما اضطر العديد من الفلاحين هذه السنة من إتلاف منتجات الحوامض، وتكبد خسائر مادية مهمة.

وشدد على ضرورة النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامن في إطار رؤية جديدة تروم دعم التعاونيات ومواكبتها وتثمين منتجات هذا النوع من الاقتصاديات ثم اعتماد آليات جديدة للتسويق مما سينعكس  على ظروف عيش المتعاونين.

كما دعا الحكومة الى تغيير سياستها الاجتماعية بالعمل على التركيز على تحسين جودة التعليم والخدمات الصحية والسكن لضمان كرامة المواطنين 

 ب/ح

التعليقات مغلقة.