مسؤول برلماني عماني يدعو إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالعلاقات الاقتصادية المغربية العمانية لترقى إلى مستوى طموحات البلدين - حدث كم
أخبار عاجلة

مسؤول برلماني عماني يدعو إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالعلاقات الاقتصادية المغربية العمانية لترقى إلى مستوى طموحات البلدين

دعا رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية العمانية – المغربية بمجلس الدولة لسلطة عمان، السيد عبد القادر بن سالم الذهب، اليوم الاثنين بالرباط، إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالعلاقات الاقتصادية لترقى إلى مستوى طموحات وتطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد السيد عبد القادر بن سالم الذهب، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وبالتطابق الكبير القائم في مواقفهما بشأن مختلف القضايا العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وذلك بفضل حكمة قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين، فقد عبر رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية العمانية – المغربية بمجلس الدولة لسلطة عمان عن اعتزازه بأهمية الزيارة التي يقوم بها للمغرب، معبرا عن الأمل في أن تشكل لبنة جديدة في مسار توطيد العلاقات الثنائية.

كما أبرز المسؤول العماني أهمية التجربة الديمقراطية المغربية ولاسيما البرلمانية، باعتبارها تجربة نموذجية مرجعية يمكن أن تستفيد منها بلدان أخرى، مشددا على أهمية تعزيز وتوطيد العلاقات المؤسساتية البرلمانية عبر تفعيل مضمون مذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس الدولة العماني ومجلس المستشارين المغربي، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهته، يضيف البلاغ، نوه السيد بن شماش بمتانة علاقات الأخوة التي تربط المملكة المغربية بسلطنة عمان الشقيقة، والقائمة على التعاون المثمر والتقدير المتبادل والإرادة الصلبة والقوية لقائدي البلدين، معبرا عن أمله في أن تساهم هذه الزيارة في إرساء علاقات نموذجية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ويسهم في تعزيز أواصر التضامن والتكامل بين شعوب الأمة العربية والإسلامية.

وجدد رئيس مجلس المستشارين تقديره وامتنانه لسلطة عمان على مواقفها الثابتة والداعمة لوحدة وسيادة المغرب على أراضيه، داعيا في الوقت نفسه إلى تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين لترقى إلى مستوى جودة العلاقات السياسية المتميزة.

واستعرض السيد بن شماش خصوصية تجربة مجلس المستشارين، وهندسته الجديدة بتركيبته المتعددة والمتفردة، وكذا الأدوار التي أناطه بها الدستور على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، مبرزا استراتيجية انفتاح المجلس على محيطه من خلال احتضان النقاش العمومي والحوار المجتمعي حول عدد من القضايا التي تهم انتظارات وتطلعات المجتمع.

وفي هذا السياق، دعا السيد بن شماش الجانب العماني إلى تعزيز العلاقات بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الدولة العماني، من خلال برامج عمل مشتركة ملموسة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرز أيضا الدور المتميز الذي تقوم به سلطنة عمان في مواجهة التحديات التي تعرفها الأمة العربية والإسلامية، لاسيما القضية الفلسطينية، مستحضرا الدلالات العميقة لـ”نداء القدس” الذي وقعه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وقداسة البابا فرانسيس، الذي يروم المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس الشريف كمدينة متعددة الأديان، وبالبعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة.

حضر هذا اللقاء، السيد العربي المحرشي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – العمانية بمجلس المستشارين ومحاسب المجلس، والسيدة فاطمة الحبوسي عضو مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – العمانية بالمجلس.

ح/م

عن فاطنة بلعسري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فخامة الرئيس الرواندي بول كاغامي يعين الشيخ صالح هابيمانا سفيرا جديدا لرواندا في الرباط

قررت جمهورية رواندا فتح سفارتها قريبا في المغرب، بحسب ما أعلن بيان رسمي صدر اليوم...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.