“فعالية المغرب في أبوظبي” مناسبة جديدة لإبراز مختلف الجوانب المتعلقة بالتراث المغربي الغني والرائع – حدث كم

“فعالية المغرب في أبوظبي” مناسبة جديدة لإبراز مختلف الجوانب المتعلقة بالتراث المغربي الغني والرائع

قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف السيد المهدي قطبي إن ” فعالية المغرب في أبوظبي” في دورتها الرابعة التي افتتحت مساء امس الأربعاء بالعاصمة الإماراتية تشكل مناسبة جديدة للمؤسسة لابراز مختلف الجوانب المتعلقة بالتراث المغربي الغني والرائع. وأعرب السيد قطبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن سعادته بمشاركة المؤسسة الوطنية للمتاحف مجددا في هذه الفعالية التي تتيح عرض هذا التراث المغربي المتنوع و الرائد وجعله قريبا من المواطنين الاماراتيين الذين دأبوا على زيارة هذه التظاهرة الكبرى بكثرة. كما عبر عن شكره وتقديره للجانب الاماراتي الذي عمل على تسهيل بناء متحف يعكس التراث المغربي الغني وقيمة التسامح التي يتميز بها المغرب لاسيما من خلال إبراز الرافد اليهودي في هذا المعرض والجذور المتنوعة للمملكة التي تعزز غناها الحضاري والثقافي. وأكد السيد قطبي أن العالم ينظر الى المغرب بإعجاب بسبب رسائل السلام التي يبعث بها لاسيما من خلال الزيارة الاخيرة للبابا فرانسيس للمملكة ،وكذا إعطاء انطلاقة أشغال ترميم متحف ” البطحاء” للفن الاسلامي وبناء متحف للثقافة اليهودية بمدينة فاس العريقة والروحية ، علاوة التحف المعروضة في “فعالية المغرب في أبوظبي” والتي تبرز تعدد روافد الهوية المغربية. وتقدم هذه التحف التي تم استقدامها من عشر متاحف مغربية نبذة عن المغرب بجميع جوانبه الثقافية كما تعد جولة تاريخية عبر الحقب التي مرت منها المملكة منذ فترة ما قبل الرومان، وبعض العناصر الحضارية التي شملت الحلي والألبسة من مختلف جهات المملكة علاوة على لوحات تبرز التيارات التشكيلية بالمغرب .

تجدر الاشارة الى أن “فعالية المغرب في أبوظبي” ، التي تقام بمركز أبوظبي للمعارض إلى غاية 30 أبريل الجاري ، تهدف الى تعريف المجتمع الإماراتي بالثقافة والتراث المغربيين الأصيلين في كافة جوانبهما الإبداعية الزاخرة سواء تعلق الأمر بالمعمار، و الموسيقى، و الفن، أو الطبخ المغربي و العادات والتقاليد، و الأزياء المغربية المتنوعة والأصيلة.

وتحتفي دورة 2019 بالمرأة المغربية ومكانتها وإبداعها، باعتبارها شريكا حقيقيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة عبر التاريخ.وتفتتح أبوابها لعموم الجمهور من الساعة الثالثة ظهرا وحتى التاسعة مساء .

وحققت الدورات الثلاث السابقة نجاحا متميزا، ولاقت إقبالا واسعا من قبل مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها لاسيما أفراد الجالية المغربية.

و.م.ع.ح.ك

التعليقات مغلقة.