الرئيس الفرنسي يكشف مساء الخميس عن إجراءاته لاحتواء أزمة "السترات الصفراء" - حدث كم
أخبار عاجلة

الرئيس الفرنسي يكشف مساء الخميس عن إجراءاته لاحتواء أزمة “السترات الصفراء”

يكشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي مساء الخميس عن جملة من الإجراءات للخروج من أزمة “السترات الصفراء”، التي تهز البلاد منذ أكثر من خمسة أشهر.

ووفق البيان، “سيتحدث رئيس الجمهورية في ختام النقاش الوطني الكبير” في إشارة إلى المشاورات واسعة النطاق التي أطلقها للرد على حراك “السترات الصفراء” الذي يواصل مظاهراته كل سبت منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى الرغم من أن إعلانات “الحوار الوطني الكبير” تسربت إلى الإعلام، يقول محيط رئاسة الجمهورية إنه “يمكن تحسين كل شيء وتطويره”. ويضيف: “بعض الإعلانات لن تتعدل، مثل تلك الخاصة بالخفض الضريبي (أو) إعادة تقييم معاشات تقاعدية (…). بالنسبة لبقية الأمور، فلا شيء يمنع الاستكمال أو الإضافة”.

ومن المنتظر أن يتعهد الرئيس الفرنسي بعدم إغلاق أي مدرسة أو مستشفى حكومية خلال عهدته الرئاسية.

ويراهن ماكرون على إقناع الفرنسيين بإجراءاته، على الرغم من أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن 24 % فقط من الفرنسيين يعتقدون أن “الحوار الوطني الكبير” سيساهم في تحسين الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وكان ماكرون قد أطلق في منتصف يناير/كانون الثاني “الحوار الوطني الكبير”، وهي صيغة غير مسبوقة في البلاد بهدف نزع فتيل أسوأ أزمة يواجهها منذ وصوله إلى السلطة والمتمثلة في متظاهري “السترات الصفراء” الذين يحتجون منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني على سياسته الضريبية والاجتماعية.

وشارك ماكرون في هذه النقاشات في مختلف أنحاء البلاد وتحدث لساعات، لكن دون أن تعرف نتائجها، والأرجح بسبب عدم تحديد الخيارات بعد. ففي 9 أبريل/نيسان لم يكن أي شيء قد حسم بعد، حسب ما قال أحد المقربين منه. وتابع “إنه رئيس غالبا ما يبت بالأمور في اللحظة الأخيرة”.

فرانس 24/ أ ف ب

عن ع أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيريزا ماي تعلن عن استقالتها من رئاسة الحزب المحافظ

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الجمعة ، عن استقالتها من رئاسة الحزب المحافظ...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.