الداخلة: الاحتفاء بالذكرى الـ 11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج – حدث كم

الداخلة: الاحتفاء بالذكرى الـ 11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

احتضن السجن المحلي بالداخلة، مساء اليوم الاثنين، حفلا احتفاء بالذكرى الحادية عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وتم، خلال هذا الحفل، التعريف بالمنجزات التي حققتها المندوبية خلال السنوات الأخيرة، وإبراز الأدوار والمهام المبذولة لأنسنة المؤسسات السجنية، والنهوض بأوضاع السجناء، وتطوير برامج تكوين وإعادة إدماجهم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد مدير السجن المحلي بالداخلة، السيد عبد الحق بلكوري، أن الاحتفال بذكرى تأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تشكل فرصة لإبراز أهم منجزات هذه المؤسسة خلال سنة 2018.

وأضاف السيد بلكوري أن هذا الحفل يروم أيضا تثمين العنصر البشري بالمؤسسات السجنية وإبراز دوره في الحفاظ على أمن تلك المؤسسات وسلامة نزلائها، وتكريس المنهج الإصلاحي والإدماجي.

وأشار إلى أن أهداف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تتوخى التوفيق بين المتطلبات الأمنية للمؤسسات السجنية وسلامة نزلائها، وبين ما تتطلبه العقوبة السالبة للحرية من أبعاد إنسانية تربوية.

وفي هذا الإطار، أبرز السيد بلكوري أن العناية السامية لجلالة الملك محمد السادس وحرص جلالته على إحاطة نزلاء المؤسسات السجنية برعايته، في إطار رؤية ملكية سديدة، تكرس النهج الإصلاحي في معاملتهم وتعزز فرص تأهيلهم وتسهيل اندماجهم بعد الإفراج عنهم.

وأضاف أن هذه العناية الملكية واكبتها البرامج الحكومية بمشاركة مختلف الفاعلين والشركاء المؤسساتيين، آخذة في الاعتبار التغيرات السياسية والاجتماعية التي يعرفها المغرب من جهة، وتفعيلا للاتفاقيات والقوانين الدولية التي صادقت عليها المملكة من جهة ثانية.

واستعرض السيد بلكوري، بهذه المناسبة، أهم المنجزات التي حققتها المندوبية خلال سنة 2018، وذلك وفق أربعة محاور وهي “الأمن والسلامة” و”التأهيل لإعادة الإدماج” و” تحسين ظروف الاعتقال” و”الرعاية الصحية والنفسية”.

وخلص مدير السجن المحلي بالداخلة إلى أن المكاسب المحققة مهما كان حجمها لا يمكن إلا أن تزيد من إصرار المندوبية على مواصلة تنفيذ ورش الإصلاح والتحديث، والذي لا يمكن أن يكتمل إلا بإسهامات مختلف الجهات المعنية بالشأن السجني.

وتميز الحفل، الذي حضره الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وأعضاء الهيئة القضائية ورئيس المجلس العلمي المحلي، بتكريم موظف وموظفة بالسجن المحلي بالداخلة، تقديرا لسلوكهما ومردوديتهما وجهودهما في أداء مهامهما داخل المؤسسة.

كما شمل الحفل عرض شريط حول برامج تأهيل السجناء، التي تقوم بها المندوبية بهدف إدماج هذه الفئة في المجتمع وسوق الشغل، وكذا الأدوار الأمنية والتأهيلية لموظفي هذه المؤسسة السجنية.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.