توقع إنتاج قياسي يفوق 1,6 مليون طن من الشمندر السكري وقصب السكر – حدث كم

توقع إنتاج قياسي يفوق 1,6 مليون طن من الشمندر السكري وقصب السكر

قال رئيس قسم تطوير إنتاج قصب السكر والتجارب بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب، مصطفى زهوف، إن محصول النباتات السكرية بجهة الغرب برسم موسم 2018 – 2019 يرتقب أن يسجل إنتاجا قياسيا يفوق 1,6 مليون طن من الشمندر السكري وقصب السكر.

وأوضح المسؤول في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الاثنين، بمناسبة إطلاق موسم تصنيع الشمندر السكري بالجماعة القروية الصفصاف (إقليم سيدي قاسم)، أن الإنتاج المتوقع برسم الموسم الفلاحي الحالي يرتقب أن يبلغ 530 ألف طن بالنسبة لقصب السكر و975 ألف طن بالنسبة للشمندر السكري.

وبعد أن سجل أن المساحة المخصصة للزاعات السكرية بلغت 25 ألف هكتار خلال هذا الموسم، تتوزع بين قصب السكر (10 آلاف هكتار)، لتتجاوز بذلك المعدل المسجل خلال السنوات العشر الماضية، اعتبر أن النتائج الإيجابية لموسم النباتات السكرية تعزى إلى جهود الفلاحين والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب وكذا الإجراءات التحفيزية والمواكبة التي اتخذها قطاع الفلاحة والقطاع البيمهني، مؤكدا أن جهة الغرب ستحقق 30 بالمائة من الإنتاج الوطني من مادة السكر.

وبلغت الزراعات السكرية مستوى تطور هام، يعزى بالأساس إلى مكننة الزراعات وإدخال التكنولوجيات الجديدة للإنتاج، مبرزا أن تضافر العوامل يساهم في تحسين المداخيل الخام للمنتجين بأزيد من 10 بالمائة بالنسبة لهذين الصنفين من الزاراعات، كما ساهم استخدام البذور الجيدة والصيانة المبكرة والري والظروف المناخية الملائمة في إنجاز برنامج زراعة الشمندر السكري وتحسين وضعية الزراعات السكرية.

وأشار إلى استفادة الفلاحين، بالنسبة لإنتاج قصب السكر، من دعم يصل إلى 6000 درهم تمنحه الدولة، من أجل إنجاح المساحات المزروعة الجديدة، فضلا عن منحة قيمتها 3000 درهم موزعة بين الدولة والفدرالية البيمهنية المغربية للسكر لتشجيع الزرع المبكر.

وبالنظر لكون نجاح الزراعات السكرية يظل رهينا بالري، فإن الدولة، يضيف المسؤول، أطلقت البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري لتشجيع الفلاحين على استخدام تقنيات تساهم في ترشيد مياه الري (نظام السقي بالتنقيط)، مسجلا أن معدلات الدعم تتراوح بين 80 و100 بالمائة حسب المساحة المخصصة.

ويتم إطلاق موسم تصنيع الشمندر السكري على الخصوص بحضور عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، والمدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، عزيز بلوطي، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بالرباط – سلا – القنيطرة، ادريس الراضي والمدير العام المنتدب لمجموعة “كوسيمار” حسن منير، والعديد من المسؤولين والفاعلين المحليين.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.