أكادير: إطلاق مشروع القوافل القرائية بالوسط شبه الحضري والقروي – حدث كم

أكادير: إطلاق مشروع القوافل القرائية بالوسط شبه الحضري والقروي

انطلق أمس الأربعاء بجماعة أمسكروض (أكادير إداوتنان)، مشروع القوافل القرائية بالوسط شبه الحضري والقروي، بمبادرة من منتدى القراءة بالمغرب للرصد والتنمية، والذي يسعى إلى تنمية القراءة بالمدارس الموجودة في المناطق الهشة.

ويتطلع المشروع الذي ينجز بشراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم بأكادير إداوتنان، إلى تحقيق جملة من الأهداف التربوية من خلال تنمية مواهب التلاميذ في الكتابة والإبداع وجعل القراءة الحرة ركيزة للتكوين الذاتي والانفتاح على القيم الكونية والتحفيز على فعل القراءة باعتباره أداة لتطوير الشخصية وفاعلا أساسيا في بناء الأسرة والمجتمع.
ويستهدف مشروع القوافل القرائية خمسة مجموعات مدرسية موزعة على جماعات أمسكروض وإموزار والتامري وتغازوت، بمجموع 1590 تلميذا مستفيدا.
وكان المشروع قد انطلق بزيارة المؤسسات المستهدفة وتشخيص وضعية الفضاءات، ثم القيام بأشغال الصيانة والتأهيل، مرورا إلى اقتناء التجهيزات والكتب ووصولا إلى تنظيم لقاءات تكوينية لفائدة الأطر المنخرطة في تنزيل البرنامج بيداغوجيا.
وقالت رئيسة المنتدى، كنزة بوعافية، في كلمة بمناسبة افتتاح أولى فضاءات القراءة المبرمجة في إطار المشروع، إن المبادرة تتطلع إلى تكريس المطالعة كممارسة يومية في زمن الإنترنت والأدوات الذكية، والتي لا يتعين أن تكون بديلا عن رفقة الكتاب، خصوصا بالنسبة لتلاميذ في طور تكوينهم التربوي والمعرفي.

وأوضحت بوعافية أن الهدف يكمن في نقل فضاءات القراءة من عالم الحواضر إلى أعماق الأرياف، وإيجاد مجالات لتفاعل الأطر التربوية في المناطق البعيدة مع تلاميذهم حول باقة من المؤلفات المتنوعة، تتحول بعد قراءتهم لها إلى محاور نقاش توعوي وتثقيفي ثري.

ح/م

التعليقات مغلقة.