الرباط: تكريم المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة عبد الله البقالي – حدث كم

الرباط: تكريم المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة عبد الله البقالي

جرى امس السبت بالرباط تكريم عبد الله البقالي، المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وقدمت خلال حفل التكريم، الذي تميز بحضور عدد من المسؤولين السابقين وأساتذة وخريجي المعهد وخبراء وباحثين وشخصيات دبلوماسية، شهادات في حق المحتفى به، أجمعت على غزارة وتنوع عطاءاته، وكذا دوره المهم في النهوض بقطاع الفلاحة.

وبهذه المناسبة، قال مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة علي حماني إن المحتفى به كان أول مدير لهذة المؤسسة التي تم تأسيسها منذ أزيد من 53 سنة، مبرزا أن عبد الله البقالي كانت له رؤية بشأن العديد من الميادين المتعلقة بالفلاحة والصحة الحيوانية والتنمية القروية.

وأكد السيد حماني أن البقالي أعطى للمعهد بعدا يظل إلى حدود اليوم له تأثير على الفلاحة المغربية بصفة عامة والتنمية القروية بصفة خاصة، مضيفا أن المحتفى به ساهم في تطوير هذه المؤسسة حيث كانت له أيضا رؤية فيما يخص التعاون الدولي وخاصة تعزيز الشراكة مع شركاء دوليين من كل القارات. وأبرز أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يتوفر على العديد من برامج الأقسام التحضيرية تهم علوم الزراعة والطب البيطري والصناعة الغدائية والهندسة القروية والبستنة وعلوم الأحياء البحرية.

يشار إلى أن هذا التكريم يندرج في إطار الأيام المفتوحة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة التي تنظم يومي 4 و5 ماي الجاري، والتي يتضمن برنامجها تنظيم مسابقات فنية ورياضية وثقافية، بالاضافة إلى عقد ندوات حول “التغدية خلال شهر رمضان”، و”تثمين المواد النباتية المحلية”.

يذكر أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة تأسس سنة 1966، ويتوفر على مركبين جامعيين أحدهما بالرباط والثاني بأكادير.

حدث كم/وم ع

التعليقات مغلقة.