” التعليم الأولي رافعة للتنمية المتوازنة وتأهيل الرأسمال البشري”: شعار لذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – حدث كم

” التعليم الأولي رافعة للتنمية المتوازنة وتأهيل الرأسمال البشري”: شعار لذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

جرى امس السبت بجماعة المنزه التابعة ترابيا لعمالة الصخيرات-تمارة، إطلاق حزمة من المشاريع احتفاء بالذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تخلد هذه السنة تحت شعار ” التعليم الأولي رافعة للتنمية المتوازنة وتأهيل الرأسمال البشري”.
وهمت المشاريع التي أشرف على إطلاقها عامل عمالة الصخيرات-تمارة، يوسف الدريس، الافتتاح الرسمي لسبعة عشر (17 ) وحدة للتعليم الأولي، منجزة في إطار محور دعم التعليم الأولي لبرنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، والتي تطلبت غلافا ماليا إجماليا قدره مليون درهم في إطار شراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية. وتهدف إلى دعم القطاع بالوسط القروي، من خلال إحداث أو إعادة تأهيل وتجهيز وحدات للتعليم الأولي، وتدبير وتسيير الوحدات المنجزة (انتقاء وتكوين المؤطرين)، بالإضافة إلى تنظيم النسيج الجمعوي العامل في هذا المجال، وضمان الصيانة والاستمرارية وجودة الخدمات.
ويتعلق الأمر حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بالعمالة بالافتتاح الرسمي للمركز الاجتماعي متعدد الوظائف، والذي يأتي في إطار برنامج محاربة الهشاشة، ويرمي إلى دعم البنيات والتجهيزات الأساسية والاهتمام بالأشخاص في وضعية هشاشة، بالإضافة إلى الافتتاح الرسمي ل31 ملعبا رياضيا للقرب بمختلف الجماعات الترابية لعمالة الصخيرات تمارة بمبلغ اجمالي قدره 30 مليون و827 ألف 927 درهم، من خلال إحداث مدارس خاصة بالفئات الصغرى، وإحداث فضاء لممارسة الرياضة وتشجيع ممارستها، على أن تختتم بالتوقيع على عقد برنامج من أجل إحداث مدرسة لكرة القدم للفئات الصغرى.
كما شملت المشاريع إعطاء الانطلاقة الرسمية للدوري الإقليمي لفرق الأحياء لكرة القدم المصغرة والذي ستنظمه عمالة الصخيرات تمارة بشراكة مع مجلس العمالة و المديرية الإقليمية للشباب و الرياضة وعصبة الغرب، وسيعرف مشاركة 273 فريقا يمثلون الأحياء والجمعيات الرياضية بالجماعات الترابية للعمالة.
ويتوخى هذا الدوري تشجيع الشباب، ذكورا وإناثا، على ممارسة رياضة كرة القدم عموما، وكرة القدم المصغرة على وجه الخصوص. اما على مستوى عمالة الرباط، فتم تنظيم عدة ورشات تربوية وترفيهية لما يقرب 100 تلميذ من تلاميذ التعليم الأولي، بالإضافة إلى مأدبة إفطار بحي النهضة استهدفت الأشخاص المسنين ومركز مؤسسة ابني.

 ح/م

التعليقات مغلقة.