كوت ديفوار: الشركة المغربية “أجانتيس” تباشر إنجاز مستشفى بقيمة 50 مليون دولار – حدث كم

كوت ديفوار: الشركة المغربية “أجانتيس” تباشر إنجاز مستشفى بقيمة 50 مليون دولار

أطلق الوزير الأول الإيفواري، أمادو غون كوليبالي، اليوم الاثنين، مشروع بناء وتجهيز المركز الاستشفائي الإقليمي لأبواسو (120 كلم شرق أبيدجان)، والذي عهد به للشركة المغربية (أجانتيس) المتخصصة في توزيع الأجهزة الطبية، وشبه الطبية.

ويأتي وضع حجر الأساس للمركز الاستشفائي الإقليمي الذي سيكلف إنجازه 50 مليون دولار أمريكي، تفعيلا لجزء من بروتوكول اتفاق تم توقيعه قبل عشرة أيام فقط بين دولة كوت ديفوار والشركة المغربية، وهو الاتفاق البالغة قيمته الإجمالية 100 مليون دولار.

وتصل الطاقة الاستيعابية لهذا المركز الذي سيشيد على مساحة 18 ألف و737 مترا مربعا، 198 سريرا، كما سيقدم العديد من الخدمات الطبية في مجالات متعددة من قبيل الجراحة وطب النساء والتوليد والإنعاش والتصوير الإشعاعي الطبي وتصفية الدم وخدمات المستعجلات.

وإضافة إلى هذه البنية الاستشفائية المهمة، شمل بروتوكول الاتفاق الموقع إنجاز بنية استشفائية أخرى بمنطقة أدزوبي (105 كلم شمال أبيدجان)، إضافة إلى تجهيز أقطاب للتميز من خمس مدن وجماعات إيفوارية.

وتندرج مجموع هذه المشاريع، التي تستغرق مدة 16 شهرا، في إطار تنفيذ المخطط الوطني للتنمية الصحية الذي وضعته الحكومة الإيفوارية للفترة 2016-2020. كما تندرج في أفق تعميم التغطية الصحية الشاملة بكوت ديفوار.

ونوه الوزير الأول الإيفواري في كلمة بالمناسبة بإطلاق هذا المشروع من طرف شركة (أجانتيس) التي “سبق وأبانت عن فعاليتها” في كوت ديفوار من خلال بناء أول مركز للتصوير الإشعاعي الطبي وعلاج السرطان في البلاد، والذي فتح ابوابه رسميا سنة 2017.

كما عبر الوزير الأول الإيفواري عن “تشجيعاته” لمختلف الفاعلين في مجال التعاون المغربي-الإيفواري، الذي يشكل “نموذجا” للشراكة جنوب-جنوب، والذي يتعزز سنة بعد أخرى بفضل توجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا.

وأشاد في هذا الصدد بالانخراط الراسخ لسفارة المغرب في أبيدجان لتحفيز تفعيل الاتفاقيات الموقعة في إطار التعاون الثنائي.

من جانبه، أكد الرئيس المدير العام ل(أجانتيس)، عادل مسفيوي، “عزم” الفاعل المغربي الذي يترأسه على إنجاز مشاريع ذات حمولة اجتماعية قوية “في الآجال المحددة”.

وأضاف مسفيوي أن مجموع المؤسسات الاستشفائية التي تعتزم (أجانتيس) بناءها و/أو تجهيزها تكتسي أهمية كبرى باعتبارها تندرج ضمن البرنامج الاجتماعي للحكومة الإيفوارية.

وأبرز أن بروتوكول الاتفاق الموقع مع الدولة الإيفوارية، تكتسي أهمية قوية بالنسبة ل(أجانتيس) لأنها تمكنها من الاستمرار في شغل موقع جيد ضمن مراجع الكفاءات المطلوبة من طرف كوت ديفوار ودول إفريقية أخرى من أجل بناء مرافق اجتماعية أساسية.

وأكد أن الاتفاق يشكل أيضا مثالا جديد على التعاون جنوب-جنوب كما يدعو لذلك جلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا.

وتميز حفل إطلاق أشغال بناء المركز الاستشفائي لأبواسو، بحضور سفير المغرب في كوت ديفوار، السيد عبد المالك كتاني، وعدد من أعضاء الحكومة الإيفوارية.

ح/م

التعليقات مغلقة.