الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” حققت نقلة نوعية في التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة – حدث كم

الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” حققت نقلة نوعية في التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة

أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” حققت نقلة نوعية في مجال التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة.

وأوضحت السيدة الحقاوي، في كلمة خلال اجتماع اللجنة التقنية المكلفة بتتبع تنفيذ هذه الخطة ، أن الحصيلة نصف مرحلية للخطة الحكومية “إكرام 2” ، التي شهدت انخراط كل القطاعات الحكومية في تنزيل أهدافها المسطرة، حققت الأهداف المرجوة بفضل التنسيق والتعاون المشترك، واحترام آليات الحكامة ومنها اللجنة التقنية واللجنة بين الوزارية التي يرأسها رئيس الحكومة، مسجلة أن العديد من القطاعات الحكومية قدمت انجازات ملموسة في إطار “إكرام 2″، لاسيما في مجالات محاربة العنف والتمكين الاقتصادي والحقوقي ونشر مفاهيم المساواة ومحاربة الصور النمطية للمرأة.

وأضافت أن الخطة الحكومية للمساوة “إكرام 2” تأتي لاستكمال ما تبقى من أهداف خطة “إكرام 1” ومقاربة مواضيع المرأة وفق منظور مختلف يستحضر سياق التنزيل الذي يتسم بتفعيل الجهوية وانخراط أكثر للمجالات الترابية واعتماد المقاربة الحقوقية، مضيفة أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتقييم حصيلة الخطة الحكومية للمساواة النصف مرحلية 2017-2018، ومراجعة منهجية العمل لتحقيق النجاعة المطلوبة.

وعلى مستوى الأهداف الاستراتيجية، سجلت الوزيرة أن نسبة 10 في المائة للمقاولة النسائية لا تعكس الوضع المتقدم الذي وصلت إليه المرأة المغربية، مشيرة في هذا السياق، إلى إطلاق دراسة لافراز مكامن الضعف والمشاكل التي تحول دون التمكين الاقتصادي للمرأة.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي شارك فيه ممثلو القطاعات الحكومية و خبراء دوليون، تقديم الحصيلة النصف مرحلية 2017-2018 للخطة الحكومية “إكرام 2” ، حيث سجلت تقوية فرص عمل النساء وتمكنهن اقتصاديا من خلال إطلاق إنجاز دراسة استراتيجية حول التمكين الاقتصادي للنساء وبلورة البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030، وتنمية وتطوير الخبرات النسائية في التخصصات المهنية الرئيسية

ووفق هذه الحصيلة، تم تطوير الخبرات النسائية في العديد من المجالات من قبيل إدماج النوع في السياسة العمومية المائية، و اعتماد استراتيجية مأسسة النوع في مجال البيئة والتنمية المستدامة، فضلا عن مواكبة التعاونيات والمقاولات الاجتماعية في مجال التكوين عبر تنظيم ورشات تكوين.

وللنهوض بمشاركة النساء في سوق الشغل، تم تخصيص مجموعة من الأنشطة للنهوض بأوضاع المرأة في إطار تنزيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل حيث شكلت النساء نسبة 58 في المائة من مجموع المستفيدين من برامج التشغيل سنة 2018 مقابل 52 بالمائة سنة 2017، فيما بلغت نسبة المستفيدات من برنامج دعم التشغيل الذاتي 27 بالمائة.

وبخصوص تيسير إقلاع ونجاح المقاولات النسائية، تم، وفق الحصيلة النصف مرحلية، إنجاز دراسة حول تنمية المقاولة النسائية، إضافة إلى تعزيز قدرات 15 جمعية للنساء المقاولات بجميع جهات المغرب في المجال التدبيري والقيادي، وإدماج 2281 شاب بسوق الشغل 44 بالمائة منهم نساء.

ومن أجل تنفيذ الإجراء ذي الصلة بإنهاء عملية المصادقة على مختلف النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بخطة” إكرام ” وضمان دخولها حيز التنفيذ، تمت المصادقة على رزنامة من القوانين، تتمثل على الخصوص في إصدار القانون 27.14 المتعلق بالإتجار بالبشر.

ولتعزيز آليات الرصد وتجميع المعطيات والتتبع وتحليل وتقييم العنف القائم على النوع، تم تجويد والشروع في تعميم المنظومة المعلوماتية لتجميع المعطيات الخاصة بالنساء والفتيات ضحايا العنف، وانخراط رئاسة النيابة العامة في عملية تطوير برنامج معلوماتي من أجل تتبع قضايا وإحصائيات العنف ضد النساء لدى النيابات العامة والمحاكم.

وفي ما يتعلق بالهدف المتعلق بضمان استجابة السياسات القطاعية والبرامج الحكومية للحقوق والاحتياجات المتباينة لكل من النساء والرجال، فقد تم اعتماد استراتيجية مأسسة إدماج النوع في عدد من القطاعات، مع الحرص على الأخذ بعين الاعتبار النوع في مرحلة إعداد وتخطيط البرامج والمشاريع السنوية، وانخراط عدد من القطاعات الحكومية في المرحلة التجريبية الثالثة للميزانية المستجيبة للنوع والمرتكزة على نجاعة الأداء.

ورصدت الحصيلة عددا من التحديات تتمثل بالأساس في الترسيخ المؤسساتي لمفهوم المساواة وإدماجه في السياسات والبرامج القطاعية، وتأهيل القدرات البشرية في مجالات التخطيط الاستراتيجي لإدماج النوع في السياسات العمومية، وكذا توفير المعطيات والبيانات والإحصاءات المرتبطة بالنوع والكفيلة بدعم تتبع المؤشرات المتضمنة في الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2″، والالتقائية مع الأوراش ذات الصلة خاصة الميزانية المستجيبة للنوع.

يذكر أن الخطة الحكومية الثانية “إكرام 2” تتمحور حول أربعة محاور موضوعاتية، تهم تعزيز التشغيل والتمكين الاقتصادي للنساء، والنهوض بالمساواة بين النساء والرجال في مجال المسؤوليات الأسرية، ومشاركة النساء في اتخاذ القرار وحماية النساء وتعزيز واحترام حقوقهن، ومحاور عرضانية متعلقة بنشر ثقافة المساواة ومكافحة التمييز والصور النمطية، وإدماج النوع على مستوى الجماعات الترابية في المجال الحضري وشبه الحضري والقروي.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.