الغراس يبحث مع رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي تعزيز التعاون في مجالات التكوين المهني – حدث كم

الغراس يبحث مع رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي تعزيز التعاون في مجالات التكوين المهني

عقد السيد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الذي يقوم بزيارة عمل لكوريا الجنوبية من 27 إلى 30 ماي الجاري، يوم الاثنين، لقاء مع رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي، السيدة مي-كيونغ،تمحور، على الخصوص، حول تعزيز التعاون في مجالات التكوين المهني. وذكر السيد الغراس، خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير المغرب لدى جمهورية كوريا الجنوبية، السيد شفيق رشادي، بالعلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية كوريا الجنوبية، وبالمحطات المهمة التي يسجلها تاريخ العلاقات بين البلدين، والمجهودات التي يبذلها المسؤولون من الجانبين لتطوير هذه العلاقات.

وأضاف أن هذه الزيارة تندرج في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المغرب وكوريا الجنوبية في مجالات التربية والتكوين، وكذا في سياق شروع المغرب في تنفيذ خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، المقدمة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 04 أبريل 2019.

واستعرض كاتب الدولة، في هذا الصدد، المرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق، والتي تهم تأهيل عرض التكوين المهني وإحداث جيل جديد من المؤسسات، واعتماد مقاربات بيداغوجية حديثة، ومهننة الشباب الموجود في القطاع غير المهيكل لتيسير ولوجه للقطاع المهيكل والتوجيه المبكر وتحسين جاذبية التكوين المهني.

ونوه بالتعاون المثمر والبناء بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الكورية للتعاون الدولي في مجالات مختلفة تهم التكوين المهني، مركزا على مشروعي مؤسسة المقاولاتية والأطر المتوسطة و إحداث المعهد الوطني لتكوين المكونين والأوصياء، بالنظر للطبيعة العرضانية لهذين المشروعين الذين يهمان مختلف المحاور التي جاءت بها خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.

كما أكد، من جانب آخر، على أهمية توفير منح ومقاعد أكثر للشباب المغاربة الراغبين في استكمال دراساتهم بكوريا الجنوبية.

من جانبها، أثنت رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي على المجهودات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل رقي وازدهار المغرب، كما أبدت إعجابها بخارطة الطريق الجديدة وخاصة في الجوانب التي تعتبر كوريا الجنوبية رائدة فيها بالإضافة إلى تشجيع روح المقاولاتية لدى الشباب.

ونوهت السيدة مي-كيونغ بسير تنفيذ برامج التعاون بين الوكالة الكورية للتعاون الدولي وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، وبمعهد التكوين في مهن السيارات الذي شرع في تكوين متدربين من إفريقيا تحت إشراف مغربي – كوري جنوبي. وأعربت عن استعدادها التام لمواصلة التعاون وتعزيزه، وبحث كل السبل الممكنة لمواكبة تفعيل خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني.

وفي نفس اليوم، قام كاتب الدولة بمعية السفير والوفد المغربي، بزيارة للحاضنة الخاصة بالجائزة الكورية للمقاولة الصغرى، والتي تشرف عليها وزارة المقاولات الصغرى والمتوسطة الكورية والوكالة الكورية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وخلال هذه الزيارة، قدمت للوفد المغربي شروحات حول دور المقاولات الصغرى والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بكوريا الجنوبية، والدعم الذي يقدم لهذه المقاولات على المستويات التقنية والإدارية والتسويقية، بالنظر للمكانة التي تحتلها في النسيج الاقتصادي لهذا البلد وقدرتها على توفير فرص شغل مهمة ومساهمتها الملحوظة في إجمالي القيمة المضافة.

ويتكون الوفد المغربي، الذي يقوم بزيارة عمل لكوريا الجنوبية ،برئاسة كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، من مسؤولين يمثلون القطاعات المعنية بخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.

ماب

التعليقات مغلقة.