مكة المكرمة : بدء أشغال القمة الإسلامية ال14 لمنظمة التعاون الإسلامي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ممثلا لجلالة الملك – حدث كم

مكة المكرمة : بدء أشغال القمة الإسلامية ال14 لمنظمة التعاون الإسلامي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ممثلا لجلالة الملك

بدأت مساء امس الجمعة بقصر الصفا بمكة المكرمة أشغال القمة الإسلامية ال14 لمنظمة التعاون الإسلامي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتنعقد القمة التي يرأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بحضور قادة ورؤساء وممثلي الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، لبحث سبل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

وتناقش القمة الإسلامية التي تتزامن مع الذكرى الخمسينية لتأسيس المنظمة، آخر مستجدات القضية الفلسطينية، في ظل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحرمة المسجد الأقصى المبارك، وتصعيد ممارساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، ومواصلة ضمه للأراضي الفلسطينية عن طريق الاستيطان الاستعماري.

وتبحث القمة أيضا الأوضاع الراهنة في كل من سوريا واليمن وليبيا والسودان، والصومال وأفغانستان، إضافة إلى التطورات الأخيرة المرتبطة بالاعتداءات بالصواريخ الباليستية على الأراضي السعودية من قبل ميليشيات الحوثي.

كما تتطرق القمة إلى قضايا الإرهاب والتطرف، والرهاب من الإسلام أو ما يعرف ب”الإسلاموفوبيا” وتنامي خطاب الكراهية ضد الجاليات المسلمة في ظل انبعاث الحركات العنصرية في مختلف أنحاء العالم وتصاعد اليمنين المتطرف في عدد من الدول الغربية تحديدا.

وبالإضافة إلى الملفات السياسية الراهنة، تناقش القمة عددا من القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والثقافية المدرجة ضمن مخططات عمل منظمة التعاون الإسلامي.

ومن المرتقب أن يصدر عن القمة الإسلامیة “إعلان مكة” بالإضافة إلى البیان الختامي الذي سیتطرق إلى العدید من القضایا الراهنة في العالم الإسلامي.

ح/م

التعليقات مغلقة.