هبة عبارة عن معدات طبية للتخفيف من آلام الأطفال المصابين بداء السرطان لفائدة أربعة مراكز استشفائية جامعية بالمغرب - حدث كم
أخبار عاجلة

هبة عبارة عن معدات طبية للتخفيف من آلام الأطفال المصابين بداء السرطان لفائدة أربعة مراكز استشفائية جامعية بالمغرب

قدمت الهيئة السيادية والعسكرية لمالطا للمراكز الاستشفائية الجامعية بكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس هبة عبارة عن مضخات مسكنة ذاتية التحكم (بالمورفين) ،ومعدات تساعد في تخفيف آلام الأطفال المصابين بالسرطان.

وكان التبرع بهذه المعدات ، التي تعد طفرة مهمة في مجال العلاجات المقدمة للأطفال في مصالح أنكولوجيا الأطفال، موضوع أربع اتفاقيات وقعها اليوم بالرباط كل من سفير الهيئة السيادية والعسكرية لمالطا بالمغرب ، جوليان فنسنت بروني ، من جهة، ورؤساء مصالح أمراض الدم والأنكولوجيا في المركزين الاستشفائيين الجامعيين ابن سينا بالرباط وابن رشد بالدار البيضاء ، ومصالح انكولوجيا الأطفال في المركزين الاستشفائيين الجامعيين الحسن الثاني في فاس ومحمد السادس في مراكش ، من جهة أخرى ، بحضور الكاتب العام لوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وفي نفس السياق ، سيتم تجهيز مستشفى ابن الخطيب في فاس ، بدوره، بأجهزة لتخفيف آلام وعلاج الأطفال الذين يتلقون علاجاتهم بجناح الأطفال.

وبهذه المناسبة، أكد السيد بروني أن هذه العملية تندرج في إطار الدبلوماسية الإنسانية ، مشيرا إلى أن هذه المضخات المسكنة يمكن أن تخفف من آلام الأطفال المصابين بالسرطان وتساعد على علاج بأقل معاناة.

وأوضح السيد بروني أن الهيئة السيادية والعسكرية لمالطا تأمل من خلال تقديم هذه المضخات في التحسيس بأهمية تخفيف الآلام من أجل تحمل أفضل للعلاجات. من جهته، قال رئيس مصلحة أمراض الدم والسرطان بالمستشفى الجامعي ابن سينا، محمد خطاب، إن الألم يعد من الأعراض الدائمة المصاحبة لمعاناة الأطفال المصابين بالسرطان ، سواء كان نتيجة المرض نفسه أو العلاج، مؤكدا أن هذه المضخات تمكن من تقديم جرعات مسكنة للألم وفق الحاجيات الآنية، للتخفيف من حدة معاناة المرضى.

وسجل أن مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية تستقبل سنويا حوالي 5000 طفل مصاب بالسرطان، ومن ثم هناك حاجة لتزويد هذه المؤسسات بالمضخات المسكنة، التي تمكن من تخفيف معاناة الأطفال اثناء علاجهم.

وأوضح بلاغ للهيئة السيادية والعسكرية لمالطا أن مجموع المعدات المقدمة تم انتقاؤها من قبل أفضل الخبراء واستيرادها من طرف سفارة الهيئة، بتنسيق وثيق مع كل من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الصحة.

ماب

 

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرة خارجية سيراليون : سيراليون ممتنة لدعم المغرب لها في العديد من المحطات التاريخية

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية سيراليون، السيدة نبيلة تونيس، اليوم الإثنين بالرباط، عن...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض