الرئيس الصيني شي جين بينغ: يتعين على الصين وقطر تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ونزع التطرف – حدث كم

الرئيس الصيني شي جين بينغ: يتعين على الصين وقطر تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ونزع التطرف

تعهدت الصين وقطر، أمس السبت، بتعميق الثقة السياسية وتعزيز التعاون والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وفق ما أفاد الإعلام الصيني.

وأعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ في لقاء له مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في العاصمة الطاجكستانية دوشنبيه، على هامش أشغال قمة مؤتمر “التعاون وتدابير بناء الثقة في آسيا”، عن تقديره لجهود الشيخ تميم لتطوير العلاقات الصينية القطرية.

وأبرز أنه يتعين على الجانبين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، ومواصلة دعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية، وإسراع دفع التعاون الشامل في مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة وبناء البنية التحتية والاستثمار وتكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات.

وقال شي جين بينغ إنه يتعين على الصين وقطر تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، معربا عن شكره لقطر على “دعمها لجهود الصين في مكافحة الإرهاب ونزع التطرف”.

كما أعرب عن رغبة بلاده في العمل مع قطر لتعزيز التنسيق في الشؤون المتعددة الأطراف.

من جانبه، قال الشيخ تميم إن العلاقات بين قطر والصين استراتيجية، مشيرا إلى أن زيارته للصين في يناير حققت نجاحا كبيرا. وقال أمير دولة قطر إن بلاده ترغب في العمل مع الصين لتعميق التعاون في مجالات رئيسية مثل الاستثمار والطاقة، وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية.

كما أكد على أن قطر “تدعم بثبات جهود الصين في حماية السيادة ومكافحة الإرهاب”. من جانب آخر، قال الشيخ تميم إن قطر “تقدر تقديرا عاليا موقف الصين العادل من تسوية الخلافات بين الدول من خلال الحوارات، وتود العمل عن كثب مع الصين في التنسيق في الشؤون المتعددة الأطراف”.

ح/م

التعليقات مغلقة.