موسم طانطان : منتوجات الصناعة التقليدية بالمغرب وموريتانيا عنوان من عناوين الموروث الثقافي المشترك - حدث كم
أخبار عاجلة

موسم طانطان : منتوجات الصناعة التقليدية بالمغرب وموريتانيا عنوان من عناوين الموروث الثقافي المشترك

تحضر منتوجات الصناعة التقليدية الموريتانية الى جانب مثيلتها المغربية بالدورة ال 15 لموسم طانطان الذي تحل عليه الجمهورية الإسلامية ضيف شرف، عنوانا آخر للموروث الثقافي المشترك بين البلدين.

واستعرض الصناع الموريتانيون، الذين ترأس وفدهم نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية الموريتانية إبراهيم سامبا، منتوجات متنوعة تشمل الأواني الخشبية والنحاسية والمصنوعات الجلدية والنسيج ولأدوات المنزلية، من خشب وحديد ونحاس، وكذلك الأفرشة والحلي والخزف تحيل الى حياة الأسر الموريتانية لا سيما أدوات تستعمل في صناعة الخيام.

وسجل السيد سامبا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ذلك التطابق بين منتوجات الجنوب المغربي والموريتانية التي تحيل الى ثقافة واحدة ، داعيا الى ضرورة الحفاظ على هذا الموروث وحمايته من الاندثار، ونقل أسراره الى الأجيال الصاعدة باعتباره وجها من وجوه حضارة البلدين.

وذكر المسؤول ببعض من المنتوجات التي المشتركة بين موريتانيا والجنوب المغربي من قبيل “رحال” وهو أداة من الخشب توضع عليها الصناديق والأقمشة داخل الخيمة ، ، و”الكوفر” (الصندوق)، المصنوع من خشب السدر ، و”الكلابة” (السوار ) من الفضة وخشب السدر أيضا، و “فرات” أو القلادة من الفضة أو العبر ، و”النايلة” و”الكور” .

وشاركت موريتانيا بوفد هام ترأسه وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، سيد محمد ولد محم في فعاليات الدورة 15 لموسم طانطان الذي تنظمه مؤسسة ألموكار تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (14 الى 19 يونيو).

ويذكر أن غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم واد نون نظمت في إطار فعالبيات الموسم معرضا للصناعة التقليدية تحت شعار ” لمسة الصانع التقليدي : فن ، إحساس وذوق”.

واشتمل برنامج الموسم على العديد من الأنشطة الغنية والمتنوعة منها الخيام الموضوعاتية والأنشطة التراثية والرياضية والفنية والسوسيو-اقتصادية، إلى جانب سهرات فنية وموسيقية.

وتم تصنيف موسم طانطان، سنة 2005 من قبل منظمة اليونيسكو ضمن “روائع التراث الشفهي الغير مادي للإنسانية”، والمسجل سنة 2008 بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي الغير مادي للإنسانية.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يوجه إنذارا لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية بسبب الإشهار غير المعلن

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال جلسته المنعقدة، أمس الخميس، بناء على إحالة ذاتية...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض