رئيس السلفادور سار على نهج الديمقراطيات الرئيسية في أمريكا اللاتينية بسحب اعتراف بلاده بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية – حدث كم

رئيس السلفادور سار على نهج الديمقراطيات الرئيسية في أمريكا اللاتينية بسحب اعتراف بلاده بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية

أكدت صحيفة “لاإستريا” البنمية أن رئيس السلفادور، نجيب بوكيلي، بسحبه اعتراف بلاده بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، يكون قد سار على نهج الديمقراطيات الرئيسية في أمريكا اللاتينية.

وكتبت الصحيفة، في مقال للصحفي والمحلل السياسي ديميتريو أولاسيريغي بعنوان “لماذا لم تعد السلفادور تعترف بجمهورية افتراضية؟” أن “الديمقراطيات الرئيسية في أمريكا اللاتينية اقتنعت بأنه لا يمكنها الاعتراف بهذه الجمهورية الوهمية، غير المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، لأنها لا تستوفي الشروط التي يتطلبها القانون الدولي”.

وأبرزت الصحيفة، في هذا الصدد، “الحسم والوضوح” اللذين طبعا قرار الرئيس بوكيلي الذي اعتبر، برأيها، أن “السلفادور لم يكن بإمكانها أن تبقى خارج المنطق والاتجاه العالمي، حيث أن حفنة من البلدان فقط – تحكمها أساسا دكتاتوريات – لا زالت تبقي على علاقات مع هاته الجمهورية الافتراضية”.

وأشار صاحب المقال إلى أن رئيس السلفادور رأى أن “الإبقاء على علاقات مع انفصاليي البوليساريو يتعارض مع منطق وتوجه غالبية بلدان العالم التي تقدر المغرب كقوة ناشئة في إفريقيا وكرفيق في طريق موثوق بها وبراغماتية وتضامنية”، ولذلك قرر تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات مع المملكة باعتبارها “أحد أكثر البلدان استقرارا في إفريقيا ومرجعا عالميا من حيث النمو، تتمتع باقتصاد متنوع وتشهد تدفقا متزايدا للاستثمارات الأجنبية المباشرة من أوروبا والولايات المتحدة والبلدان العربية والصين والهند وروسيا”، على الخصوص.

فبالنسبة للرئيس بوكيلي، يضيف المقال، “كان من الضروري، لأسباب إيديولوجية، إنهاء الاعتراف بدولة غير موجودة أصلا”، ولذلك “أوضح لبلاده وللمجتمع الدولي أن اعتراف حكومة الحركة المسلحة السابقة لـ+جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني+ بانفصاليي البوليساريو تسبب في عزل السلفادور عن العالم العربي”.

ونقلت الصحيفة عن بوكيلي قوله إن ذلك “كان قرارا لا معنى له، وكان لأسباب إيديولوجية وليس لقضايا حقيقية أو في إطار دبلوماسية حقيقية تجاه العالم”.

وشدد كاتب المقال، الذي نشرته أيضا صحيفة “إل باييس” الكوستاريكية، على أن الرئيس بوكيلي “أعطى درسا في القانون الدولي، حينما أكد أن العلاقات الدبلوماسية لا ينبغي أن تستند إلى خلفيات إيديولوجية، كما أن السياسة الخارجية لدولة ما لا يجب أن تحركها الإيديولوجيات”.

من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة أن رئيس السلفادور “انطلق من حقيقة لا جدال فيها، ومفادها أن +البوليساريو+ تمثل رأس الحربة في العدوان الدائم للجزائر على المغرب”، معتبرة أن قراره قطع العلاقات مع هذا الكيان الانفصالي يعد “رسالة واضحة إلى الجزائر والبوليساريو من أجل الكف عن عرقلة التوصل إلى حل سياسي ومقبول من الأطراف للنزاع حول الصحراء المغربية”.

وخلص كاتب المقال إلى أن السلفادور أثبتت، من خلال سحب اعترافها بالكيان الوهمي، أن ديمقراطيات أمريكا اللاتينية تدعم القانون الدولي والسلام.

وفي السياق ذاته، توقفت الصحيفة عند الجولة التي قادت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إلى كل من جمهورية الدومينيكان وسورينام والبرازيل والشيلي والسلفادور، والتي توجت بمواقف مشيدة برؤية جلالة الملك محمد السادس للتعاون جنوب-جنوب، وداعمة للوحدة الترابية للمملكة، كما كللت باتفاقيات تعاون في مختلف المجالات.

ح/م

التعليقات مغلقة.