وزارة الثقافة والاتصال تطلق مشروع إنجاز "موسوعة الثقافة المغربية" - حدث كم
أخبار عاجلة

وزارة الثقافة والاتصال تطلق مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”

 

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”، وذلك في إطار اهتمامها بالتعريف بحركية الثقافة المغربية وبمكوناتها العريقة والحديثة.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن هذا العمل الضخم يهدف إلى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، كما يعكس غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها، العربية-الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

وأضاف البلاغ أن الموسوعة ستشمل عددا هاما من المحاور من ضمنها الثرات المادي، بمختلف مكوناته المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه.

كما ستتناول الموسوعة -حسب المصدر ذاته- جوانب التراث اللامادي، ومن بينها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي وفن الطعامة، والعادات والتقاليد.

علاوة على ذلك، ستشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثقافية، وحضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية.

وأشار البلاغ إلى أن الموسوعة ستضم، أيضا، بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية، مبرزا أن هذه الموسوعة، التي يشارك فيها 130 خبيرا مغربيا، ستصدر مطلع السنة القادمة.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمازون: اندلاع نحو 1663 حريقا جديدا بين يومي الخميس والجمعة المنصرمين تهز مشاعر العالم

عبأت البرازيل آلافا من الرجال لمكافحة مئات الحرائق الجديدة التي اندلعت في الغابات في جميع...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض