سفينة إنقاذ المهاجرين “أوبن آرمز” تتوجه إلى إيطاليا بعد تعليق محكمة قرار سالفيني بحظر دخولها – حدث كم

سفينة إنقاذ المهاجرين “أوبن آرمز” تتوجه إلى إيطاليا بعد تعليق محكمة قرار سالفيني بحظر دخولها

قضت محكمة إدارية في روما الأربعاء بالسماح لسفينة “أوبن آرمز” التي تقل مهاجرين بالدخول إلى المياه الإقليمية الإيطالية، وذلك بعد أن علقت قرار وزير الداخلية ماتيو سالفيني بحظر دخولها.

وإثر ذلك توجهت السفينة إلى جزيرة لامبيدوزا وعلى متنها 147 مهاجرا، وقالت منظمة “برواكتيفا أوبن آرمز” الإسبانية غير الحكومية التي تشغل السفينة أنها لن تحاول الدخول عنوة إلى ميناء لامبيدوزا كما فعلت سفينة الإنقاذ “سي ووتش 3” في يونيو ما دفع السلطات إلى احتجازها واعتقال قبطانها.

وتسعى السفينة الإسبانية إلى الوصول إلى مرفأ يجنبها أمواجا بلغ ارتفاعها مترين ونصف متر.

وفي حكم مكتوب قالت المحكمة الإدارية الإيطالية إن شكوى (أوبن آرمز) “لا تبدو دون أسس قانونية تماما”. وأضافت أن السفينة الخيرية واجهت بشكل واضح وضعا “خطيرا بشكل استثنائي”.

وقالت إنه بناء على ذلك يتعين السماح للسفينة بدخول المياه الإيطالية وتلقي “مساعدة فورية” تقدم إلى من هم “في أشد الحاجة لها ممن تم إنقاذهم”. لكن الحكم لم ينص على حق السفينة في الرسو أو إنزال المهاجرين منها.

وصرح أوسكار كامبس مؤسس منظمة “برواكتيفا أوبن آرمز” للصحافيين في مدريد “لقد ربحنا الطعن الذي تقدمنا به أمام محكمة إدارية في إيطاليا ضد القرارالأمني”.

ونفذت سفينة “أوبن آرمز” ثلاث عمليات إنقاذ خلال الإثنى عشر يوما الماضية، وتمكنت من إنقاذ 147 مهاجرا، من بينهم حوالى 30 قاصرا.

وأوردت وسائل إعلام إيطالية أن كونتي وجه كتابا إلى كل من سالفيني ووزيرة الدفاع إليزابيتا ترينتا يطلب منهما السماح بإنزال القصّر المتواجدين على متن السفينة.

وقد أمرت ترينتا بإرسال سفينتين لمواكبة “أوبن آرمز” لإجلاء القصّر الـ32 المتواجدين على متن السفينة.

وكانت كل من مالطا وإيطاليا قد رفضتا في وقت سابق من الأسبوع الماضي استقبال السفينة التابعة لمنظمة “برواكتيفا أوبن آرمز” الإسبانية غير الحكومية.

وظلت السفينة عالقة في المياه الدولية جنوب غرب مالطا وشرق جزيرة لامبيدوزا الإيطالية لمدة 13 يوما.

فرانس24/ أ ف ب

التعليقات مغلقة.