“تعزيز التعاون المغربي الغيني بيساو في المجال الصحي” محور مباحثات وزير الصحة ووزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لجمهورية غينيا بيساو – حدث كم

“تعزيز التعاون المغربي الغيني بيساو في المجال الصحي” محور مباحثات وزير الصحة ووزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لجمهورية غينيا بيساو

في إطار تعزيز التعاون المغربي الغيني بيساو في المجال الصحي، استقبل وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، بمقر الوزارة، أمس الخميس 22 غشت 2019 بمقر الوزارة، السيدة سوزي كلارا باربوزا، وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لجمهورية غينيا بيساو.

وقداستعرض السيد وزير الصحة مستوى التعاون بين البلدين في المجال الصحي، والذي تم ترسيخه من خلال التوقيع على اتفاقية تعاون ثنائي بمدينة بيساو بتاريخ 28 ماي2015، هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى وضع إطار عام للتعاون وتحديد مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، نظير تبادل التجارب في مجالات الرعاية الصحية الأولية، وتجويد عرض الخدمات الطبية عبر التكوين الأساسي والتكوين المستمر.

كما استعرض السيد الوزير حصيلة ما تم إنجازه في مجالات دعم تقوية القدرات عن طريق تكوين الأطر شبه الطبية بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة للمملكة، وكذا تبادل التجارب والخبرات ودعم أنشطة التنمية البشرية المستدامة.

وخلال هذا الاجتماع،دعا وزير الصحة،السيد أناس الدكالي،إلى امكانيةانخراط الصناعة الدوائية المغربية في تزويد سوق غينيا بيساو بادوية ذات جودة عالية..

كما تطرق السيد الوزير إلى إمكانية التعاون ووضع الخبرة المغربية في مجال مراقبة الأدوية وتقنين ولوجها إلى السوق رهن إشارة دولة غينيا بيساو الصديقة..

ومن أجل الدفع قدما بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين، عبر الطرف الغيني بيساو عن رغبته في فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وخاصة في مجال الترحيل الصحي ( évacuation sanitaire ) عبر تنظيم عمليات الترحيل الصحي لمرضى غينيا بيساو إلى مرافق المستشفيات الجامعية بالمملكة، وهو الاقتراح الذي لقي قبولا وتأييدا من الجانب المغربي ، الذي تقدم بمقترح بلورة اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال.

ومن أجل تفعيل هذا الاتفاق، تقدم السيد الوزير بطلب الى السيدة وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات من أجل دعوة السيد وزير الصحة الغيني بيساو لزيارة المملكة المغربية من أجل التباحث في آليات ومجالات التعاون المشترك بين البلدين في الجانب الصحي.

ر.خ

التعليقات مغلقة.