كريمة بنيعيش: الدورة الـ 11 لمهرجان أصوات نسائية دعوة للتقاسم والانصهار الثقافي والعيش المشترك – حدث كم

كريمة بنيعيش: الدورة الـ 11 لمهرجان أصوات نسائية دعوة للتقاسم والانصهار الثقافي والعيش المشترك

قالت رئيسة جمعية (أصوات نسائية)، وسفيرة المملكة المغربية بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش، مساء أمس الجمعة بالمضيق، إن الدورة ال11 لمهرجان “أصوات نسائية” تمثل دعوة للتقاسم والانصهار الثقافي والعيش المشترك.

وأضافت السيدة بنيعيش، خلال مؤتمر صحافي نظم على هامش دورة هذه السنة من المهرجان، المنظم من 20 إلى 24 غشت الجاري، أن هذه التظاهرة الثقافية “شكلت منذ تأسيسها، عبر مختلف أنشطتها وفقراتها، لحظة لإعلاء قيم التقاسم والتبادل والانفتاح والتسامح، التي يحرص المغرب على التشبث والالتزام بها”.

وأشارت إلى أن المهرجان يعد مناسبة لإبراز غنى الموروث الذي تزخر به مدينة تطوان، مسجلة أن هذا الحدث يسعى إلى المزج بين الثقافة والإقلاع السوسيو- اقتصادي بجهة الشمال.

وأوضحت أن اختيار موضوع هذه السنة يرتكز على أهمية النهوض بالموروث الفني النسائي المغربي، مضيفة أن برنامج دورة هذه السنة يتضمن العديد من الفقرات المتميزة.

وأشارت إلى أنه في ما يخص الشق التضامني، تتميز هذه الدورة بتنظيم مبادرات اجتماعية على غرار عملية “صحة للجميع”، وكذا تنظيم زيارة لقاطني مستشفى سيدي فرج.

كما تضمن برنامج دورة هذه السنة من المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظيم “سوق على مر الزمان”، الذي يعتبر أحد المواعيد الهامة بهذه التظاهرة حيث مكن النساء المقاولات بالجهة، العضوات بالتعاونيات بجهة الشمال، من تقديم وتسويق منتجاتهن المجالية ومنتجات الصناعة التقليدية خلال الأسبوع بمدينة تطوان.

وعلى الصعيد الفني، تمت برمجة أمسيتين فنيتين بالمنصة الكبرى “المطار”، بمشاركة ثلة من الفنانات المغربيات من بينهن نجاة رجوي، والحاجة حليمة، ومارية نديم، وزينة الداودية.

وقد التزم المهرجان خلال دوراته العشر السابقة بإبراز مجموعة من الأصوات النسائية التي تزخر بها الثقافات المتوسطية والعربية والإفريقية.

ح/م

التعليقات مغلقة.