خبير أرجنتيني: خطاب جلالة الملك دعوة للنهوض بالعالم القروي ضمن “رؤية حديثة”

اعتبر الخبير والمتخصص في علم الاجتماع الأرجنتيني، ماريانو كارديلي، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب يعد دعوة للنهوض بالعالم القروي وإيلائه المزيد من “الدعم والاهتمام” ضمن “رؤية حديثة”.

و قال كارديلي، مدير وحدة التخصص في الأمن الاجتماعي بالجامعة الوطنية لابلاتا ببونوس أيريس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالعالم القروي من شأنها تسريع وتيرة الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية و معالجة حالات الهدر المدرسي ومكافحة الفقر والهشاشة وتطوير برامج محددة تشجع الأسر على تعليم الأطفال ضمن مقاربة تشمل أيضا انخراط القطاع الخاص.

وأبرز كارديلي أن الخطاب الملكي استحضر البرنامج الوطني الطموح للحد من الفوارق بالعالم القروي (2016/2022)،و الذي رصدت له اعتمادات مالية تناهز 50 مليار درهم، مشيرا إلى أن “حضور الدولة ضروري لتنظيم القطاعات بالعالم القروي وتشجيع التشغيل”.

وشدد المتخصص في السياسات الاجتماعية على أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا بتفاعل القطاعين العام والخاص وتضافر جهودهما، مضيفا أن تطور القطاع الخاص يمر حتما بوجود سياق تخلق فيه الدولة الشروط الضرورية وتقدم الدعم للمبادرات، لاسيما بالنسبة للاقتصادات الجهوية.

وثمن الخبير الأرجنتيني عاليا دعوة جلالة الملك إلى النهوض بوضعية العالم القروي ضمن “رؤية حديثة” تشمل تعزيز التعليم والبرامج الاجتماعية سواء من قبل الدولة أو المبادرات الخاصة وذلك من أجل خلق فرص التنمية.

ح/م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض