محسن الجزولي: إفريقيا بحاجة إلى مسار لـ(تيكاد) “معزز” و”هادف” – حدث كم

محسن الجزولي: إفريقيا بحاجة إلى مسار لـ(تيكاد) “معزز” و”هادف”

أكد الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، السيد محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بيوكوهاما (اليابان)، أن إفريقيا بحاجة إلى مسار ل(تيكاد) “معزز” و”هادف”، داعيا إلى إعطاء نفس جديد لهذا المسار عبر مشاريع من الجيل الجديد.

وقال السيد الجزولي، الذي يمثل المغرب في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا (تيكاد)، الذي سيعقد من 28 إلى 30 غشت الجاري بمدينة يوكوهاما، “إن إفريقيا بحاجة إلى مسار ل(تيكاد) معزز وهادف يتمحور حول توجهاته الأساسية، الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية لفائدة الساكنة الإفريقية”.

ودعا الوزير إلى “إعطاء نفس جديد لهذا المسار عبر مشاريع من الجيل الجديد، تستجيب للحاجيات الخاصة والهادفة للبلدان الإفريقية”.

وسيمكن هذا الاجتماع ، الذي يتمحور حول “النهوض بالتنمية في إفريقيا بالاعتماد على الطاقات البشرية، والتكنولوجيا والابتكار”، من مواصلة المناقشات بهدف وضع اللمسات الأخيرة على إعلان يوكوهاما 2019 ومخطط عمل يوكوهاما.

ومن بين المواضيع التي ستركز عليها هذه الدورة موضوع النهوض بالاستثمار الخاص والموارد البشرية في إطار حوار تجاري عام – خاص مثمر من أجل بناء مجتمع مستدام.

وتعرف هذه الدورة مشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، خاصة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، والتجاري وفا بنك، فضلا عن مؤسسات وطنية أخرى وممثلي المجتمع المدني.

وينظم مؤتمر “تيكاد” بيوكوهاما، بمبادرة من الحكومة اليابانية بشراكة مع الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.