انخفاض الأسهم الأوروبية بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو وبيانات ضعيفة من الصين – حدث كم

انخفاض الأسهم الأوروبية بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو وبيانات ضعيفة من الصين

انخفضت الأسهم الأوروبية، اليوم الاثنين، بعد أربع جلسات متتالية من المكاسب، بعدما أدى هجوم بطائرات مسيرة السبت على منشأتين نفطيتين تابعة لشركة “أرامكو” إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النصف، وكذا بفعل بيانات ضعيفة من الصين.

وانخفضت أسهم قطاع الطيران، إذ نزلت أسهم رايان إير القابضة وإير فرانس وإيزي جت بأكثر من أربعة في المائة.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المائة بحلول الساعة 07,10 بتوقيت غرينتش مع تراجع الأسهم الألمانية الحساسة لقضايا التجارة 0.6 في المائة.

وسجل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني أقل الخسائر، إذ تراجع 0.07 في المائة، مدعوما بارتفاع في أسهم شركتي النفط الكبيرتين بي.بي وشل.

وكانت الرياض أعلنت، أول أمس السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين ل”أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة “الحوثي” المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

وصرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بأن الانفجارات التي وقعت في معامل شركة “أرامكو”، أدت حسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض لعملاء الشركة من خلال المخزونات.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات تعمق التباطؤ الاقتصادي للصين في شهر غشت الماضي، إذ نما الإنتاج الصناعي بأضعف وتيرة في 17 عاما ونصف العام في ظل تزايد الضغط التجاري من الولايات المتحدة وتراجع الطلب المحلي.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.