مؤتمر ( كوب 25 ) : إسبانيا تخطط لتوفير حوالي 300 ألف منصب شغل سنويا لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية – حدث كم

مؤتمر ( كوب 25 ) : إسبانيا تخطط لتوفير حوالي 300 ألف منصب شغل سنويا لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية

قالت تيريزا ريبيرا وزيرة الانتقال الإيكولوجي الإسبانية اليوم الخميس في مدريد إن الحكومة تخطط لتوفير ما بين 250 و 300 ألف منصب شغل جديد سنويا على مدار العقد المقبل في القطاعات المرتبطة بالتغيرات المناخية خاصة في مجال الصناعات التحويلية والبناء .
وأضافت تيريزا ريبيرا خلال لقاء نظم لتقديم مبادرة ” العمل المناخي من أجل التشغيل للمنظمة الدولية للشغل ” في إطار مؤتمر ( كوب 25 ) الذي تستضيفه إسبانيا ( 2 ـ 13 دجنبر ) أن هذا الهدف يندرج في إطار المخطط الوطني الإسباني المندمج للطاقة والمناخ ( 2021 ـ 2030 ) مشيرة إلى أن توفير فرص الشغل يشكل إحدى الأولويات الأساسية التي يجب تناولها في مسلسل الانتقال الإيكولوجي مع اعتماد مبادرات اجتماعية وتعبئة الكفاءات والمهارات التي تحتاجها الشركات والمقاولات .
ودعت وزيرة الانتقال الإيكولوجي الإسبانية إلى التوصل إلى ” توافق من أجل تسريع إيقاع الانتقال الإيكولوجي ” وقالت ” إننا نهدر الكثير من الوقت الذي لم بدأ ينفذ فعلا ” .
وشددت في هذا السياق على أهمية الاستثمارات التي سيتم إطلاقها على مدار العقد المقبل من أجل تمكين إسبانيا من تقليص اعتمادها بنسبة 15 في المائة على الطاقة وكذا التدابير والإجراءات التي سيتم اتخاذها للتقليل من عدد الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء ومحاربة الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية .
وحسب مخطط الطاقة والمناخ ( 2021 ـ 2030 ) الذي أعدته إسبانيا فإن عملية الانتقال نحو اقتصاد خالي من الكربون تتطلب غلافا ماليا يقدر ب 236 مليون أورو 80 في المائة منها ستأتي من القطاع الخاص بينما ستتم تعبئة نسبة 20 في المائة المتبقية من قبل القطاع العام لاسيما في مجال المساعدات الموجهة إلى الاقتصاد والنجاعة الطاقية وقطاع التنقل المستدام .
ويتمثل الهدف الرئيسي لمؤتمر ( كوب 25 ) الذي يعقد تحت رئاسة حكومة الشيلي ويتم تنظيمه بدعم لوجستي من الحكومة الإسبانية في اتخاذ تدابير وإجراءات ستكون حاسمة لمتابعة مسلسل منظمة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية .
كما أن من بين الأهداف الأساسية والمحورية لمؤتمر الأطراف ( كوب 25 ) رفع مستوى الطموح العالمي من خلال استكمال وإدماج مجموعة من الإجراءات والتدابير في أفق تنفيذ وإعمال مقتضيات اتفاقية باريس بشأن التغيرات المناخية .

ومع/ح

التعليقات مغلقة.