محمد بوسعيد: “دعم الارامل كان بمرسوم وتم الغاؤه!، وعملية ادخال “الاموال المهربة” ستنتهي مع نهاية السنة الحالية!” – حدث كم

محمد بوسعيد: “دعم الارامل كان بمرسوم وتم الغاؤه!، وعملية ادخال “الاموال المهربة” ستنتهي مع نهاية السنة الحالية!”

قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد:” ان القانون المؤطر للمساهمة الابرائية، والمصالحة مع مواطنين مغاربة اخطأوا لاسباب معينة !، في قوانين مكتب والصرف وغيرها!، وكانوا يعانون من وضعيتهم المالية في الخارج، لارجاع اموالهم الى المغرب، سينتهي في آخر دجنبر من السنة الحالية، ولن يتم تجديده!”، مضيفا بان “هذه العملية التي ابتدأت في يناير الماضي، واسفرت عن تحويلات تصل الى 2 مليار درهم، منها 56 % من الاموال، و 36 % من الممتلكات العقارية، من خلال اقبال كبير من طرف المعنيين بالامر، بعدما ساهمت الابناك في الدول المعنية، مراسلتهم للاستجابة للمبادرة التي اطلقها المغرب في هذا الشأن”. يقول بوسعيد، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عدقت اليوم بمقر الوزارة بالرباط، لتقديم الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2015.

مؤؤكدا بان المشروع لسنة 2015، مشروع متكامل يتماشى مع المتطلبات التي تجعل المغرب خارج عن “منطقة الخطر!”، وتمكنه من الانتعاش الاقتصادي المغربي ، من خلال صادرات السيارات، التي تعتبر اول مُصدر للمغرب، حيث سجل نموا يصل الى 31 %، بجانب الصناعات الإلكترونية التي سجلت نسبة 22.2 % ، وهما من الصادرات التي تساهم في تقليص نسبة العجز التجاري، وجعل المغرب يتوفر على احتياطات العملة الصعبة، تصل الى حوالي 5 اشهر و 3 ايام ، من الواردات المالية خلال هذه السنة. يقول محمد بوسعيد.

كما ابرز في هذا اللقاء، اللدور الذي يلعبه مخطط المغرب الاخضر في المجال الفلاحي، وسياسة الانفتاح الجهوي والدولي، في اطار جنوب ـ جنوب، لتدارك النقص الحاصل في منطقة الاورو، اضافة الى تشجيع التصنيع من خلال احداث صندوق التنمية الصناعية، جعل المشروع المالي يواكب انتعاش الاقتصاد الوطني بشموليته. يضيف بوسعيد.

وحول الزيادات في اسعار الماء والكهرباء، وبعض المواد الغذائية مثل الشاي والارز، نفى محمد بوسعيد اية زيادة في الماء الكهرباء، ما عدا الشائ الذي يرجع اسباب ارتفاعه الى الرسوم الجمركية بالنسبة للواردات المعلبة، التي تصل الى 40 % و 32 %بالنسبة للشاي الاخضر، و 25 %للاسود، وغيره في حدود 14% ، وذلك لتشجيع استراد الشاي الغير معلب الذي يخلق عدة مناصب للشغل.

وحول عدة اسئلة من طرف الصحفيين، حول دعم الابناء القاصرين، والارامل!، الذي وعدت به الحكومة في السابق!، قال بوسعيد: “ان ذلك كان مرتبط بمرسوم وتم الغاؤه!.

التعليقات مغلقة.