مشروع قرار أمريكي-بريطاني-فرنسي في مجلس الأمن لإدانة الهجوم الكيميائي في سوريا – حدث كم

مشروع قرار أمريكي-بريطاني-فرنسي في مجلس الأمن لإدانة الهجوم الكيميائي في سوريا

قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الكيميائي الذي استهدف أمس الثلاثاء بلدة خان شيخون في شمال غرب سوريا ويطالب بإجراء تحقيق في أسرع وقت ممكن.
ويدعو مشروع القرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى القيام في أسرع وقت بإعداد تقرير يتضمن ما خلصت إليه بشأن الهجوم الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 58 مدنيا، بينهم 19 طفلا و13 امرأة، اختناقا وإصابة 170 آخرين في قصف جوي بغازات سامة استهدف البلدة الخاضعة لسيطرة المعارضة .
وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن “يدين بأشد العبارات استخدام أسلحة كيميائية” في سوريا، ولا سيما في الهجوم الذي استهدف خان شيخون أمس، ويطلب من لجنة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي لديها تفويض من الأمم المتحدة أن تبدأ فورا العمل لتحديد المسؤولين عن هذا الهجوم الكيميائي.
كما يطلب مشروع القرار من النظام السوري ان يسلم المحققين خطط الطيران وكل المعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي كان يقوم بها حين وقع الهجوم.
ويتعين كذلك على النظام السوري أن يسل م المحققين أسماء كل قادة أسراب المروحيات وأن يفتح أمام المحققين القواعد العسكرية التي يمكن أن تكون استخدمت لشن الهجوم.
حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.