“بمناسبة اليوم الدولي للتعليم”: الأمم المتحدة تدعو إلى حماية التعليم باعتباره حقا أساسيا ومنفعة عامة عالمية – حدث كم

“بمناسبة اليوم الدولي للتعليم”: الأمم المتحدة تدعو إلى حماية التعليم باعتباره حقا أساسيا ومنفعة عامة عالمية

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، على أهمية حماية التعليم باعتباره حقا أساسيا ومنفعة عامة عالمية.

وفي اليوم الدولي الثالث للتعليم، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بقدرة الطلبة والمعلمين والأسر على الصمود في وجه جائحة كورونا التي أجبرت في ذروتها، كل المدارس والمعاهد والجامعات تقريبا على إغلاق أبوابها.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتعليم في الرابع والعشرين من يناير، تأكيدا على دوره الأساسي في بناء مجتمعات مستدامة وقوية، ومساهمته في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة للقضاء على الفقر وتحقيق المساواة وتحسين حياة الناس.

وفي رسالته بمناسبة اليوم الدولي، شدد الأمين العام الأممي على ضرورة حماية التعليم باعتباره حقا أساسيا ومنفعة عامة عالمية، لتجنب وقوع كارثة تمس جيلا كاملا، وفقا لما نقله عنه موقع أخبار الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه حتى قبل الجائحة، كان نحو 258 مليون طفل ويافع، معظمهم فتيات، خارج المدارس، ولم يكن أكثر من نصف من هم في سن العاشرة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل يتعلمون قراءة نص بسيط.

ودعا غوتيريش إلى اغتنام جميع الفرص في عام 2021، لتغيير هذا الوضع، مشددا على ضرورة التجديد الكامل لموارد صندوق الشراكة العالمية من أجل التعليم، وتعزيز التعاون العالمي في مجال التعليم.

ح/م

التعليقات مغلقة.