الطب التقليدي الصيني ساعد على خفض معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد-19 – حدث كم

الطب التقليدي الصيني ساعد على خفض معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد-19

أظهرت دراسة حديثة أن “تشينغفي بايدو”، وهو دواء صيني تقليدي استخدم على نطاق واسع لعلاج كوفيد-19، ساعد في تقليل معدل الوفيات بين المرضى في المستشفيات بمقدار النصف، وفق ما ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” اليوم الاثنين.

وفحص الباحثون في الدراسة التي قادها مستشفى “فوواي” التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، وكلية طب الاتحاد ببكين، أكثر من 8900 حالة إصابة بكوفيد-19 في المستشفيات في مقاطعة هوبي بوسط الصين، المنطقة الأكثر تضررا من الوباء، من يناير إلى ماي من العام الماضي.

وتناول ما يقرب من 30 في المائة من هؤلاء المرضى دواء “تشينغفي بايدو” (الذي يعني باللغة الصينية تنظيف الرئة وإزالة السموم)، كجزء من علاجاتهم. وقال التقرير إن النتائج تشير إلى أن معدل الوفيات بين أولئك الذين خضعوا للعلاج بالطب الصيني التقليدي بلغ 1,2 في المائة، في حين أن المعدل بين المرضى الآخرين هو 4,8 في المائة.

وأضافت الدراسة أن استخدام الدواء الصيني التقليدي مرتبط بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 50 بالمائة لدى مرضى كوفيد-19 في المستشفيات، دون زيادة خطر الإصابة الحادة في الكبد أو الكلى.

ونقلت الصحيفة عن لي جينغ، رئيس فريق البحث، قوله إنه “بناءا على إرشادات التشخيص والعلاج الوطنية لكوفيد-19، فإن دواء (تشينغفي بايدو) هو الوصفة الوحيدة الموصى بها لعلاج جميع المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين الحالات الخفيفة والحرجة”.

وتعد الدراسة أكبر بحث سريري حول الدواء المذكور، وقد قدمت نتائجها أدلة قوية تثبت فعاليته الملحوظة في إنقاذ حياة مرضى كوفيد-19، وفقا للهيئة الوطنية للطب الصيني التقليدي.

وأشارت إلى أن هذا الدواء هو خليط مصنوع من عشرات من أعشاب الطب الصيني التقليدي.

ح.ك

التعليقات مغلقة.