تسليم جائزة السلام والأمن 2020 للجامعي محمد بن حمو في 16 نونبر بالرباط – حدث كم

تسليم جائزة السلام والأمن 2020 للجامعي محمد بن حمو في 16 نونبر بالرباط

  سيتم يوم 16 نونبر الجاري بالرباط تسليم جائزة ”السلام والأمن- BPS 2020” للمركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي (CISPaix) للجامعي محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية (CMES) ورئيس الاتحاد الإفريقي للدراسات الاستراتيجية (FAES).

وبحسب المركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي الذي يوجد مقره بدكار فإن منح الجائزة للبروفيسور بنحمو، يعد تقديرا لمبادراته داخل مجتمع الخبراء في القضايا الاستراتيجية والأمنية.

 وفي وثيقة تحمل توقيع المدير العام للمركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي الدكتور عبد اللطيف حيدرة، يعرب المركز عن “فخره البالغ بالاحتفال ، من خلال منح هذا التقدير، بمزايا شخص مثالي أثارت أعماله لفائدة السلام في العالم وإفريقيا بشكل خاص الإعجاب وتعد مصدر إلهام لجميع القادة الأفارقة”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التمييز يمثل شهادة تقدير تؤكد المساهمة الفكرية لهذا الباحث في مجتمع البحث الجامعي الإفريقي بأكمله.

 ويعد الأستاذ بنحمو خبيرا دوليا في المسائل الاستراتيجية والأمنية، ويعمل أستاذا للعلوم السياسية وتقييم السياسات العامة والعلاقات الدولية في جامعتي فرانسوا رابليه (تور بفرنسا) ومحمد الخامس السويسي، والمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط.

كما يعد الأستاذ بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية (CMES)، ورئيس الاتحاد الإفريقي للدراسات الاستراتيجية (FAES) ومنسق الشبكة الدولية للقضايا الاستراتيجية ومقرها واشنطن.

ويشغل أيضا عضوية هيئة التدريس في قسم الماجستير في المركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي بدكار CISPaix وقسم الدكتوراه في UPEACE جامعة الأمم المتحدة للسلام.

والأستاذ بنحمو مؤلف للعديد من المنشورات، وصاحب مبادرة الاجتماع السنوي “منتدى مراكش الأمني” (MSF) ، الذي قام بتنظيم أكثر من 12 مؤتمرا دوليا حول الأمن والسلام في إفريقيا.

وعين مؤخرا رئيسا للاتحاد الإفريقي للأمن السيبراني، خلال الدورة الأولى لمنتدى “Brazza-cybersecurity” الذي انعقد يومي 16 و 17 شتنبر في برازافيل. ويتخذ المركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي (CISPaix) من دكار مقرا له، وهو منظمة تدعم السلطات العامة الإفريقية في الأبحاث والدراسات والتدرايب ذات الصلة بتحقيق الاستقرار والسلام والأمن.

ح/م/ا

التعليقات مغلقة.