الإيسيسكو تعقد ندوة حول القيادة والمدارس الدينية والمساواة بين الجنسين – حدث كم

الإيسيسكو تعقد ندوة حول القيادة والمدارس الدينية والمساواة بين الجنسين

عقد قطاع التربية في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع التقرير العالمي لرصد التعليم بمنظمة اليونسكو، ندوة حول القيادة والمدارس الدينية والمساواة بين الجنسين، بحضور نخبة من صناع السياسات التعليمية، وعدد من العاملين بمجال التعليم، ورؤساء المؤسسات الدينية والمهتمين بتعليم الفتيات.

 وهدفت الندوة، التي انعقدت يوم الخميس (23 يوينو 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى تعميق النقاش حول أولئك الذين لا يزالون متخلفين عن ركب التعليم، بالإضافة إلى بحث الأبعاد الجنسانية للنشاط غير الحكومي في التعليم، بما في ذلك التعليم القائم على الدين، وكذا تقصي آثار التعليم الديني على العلاقات بين الجنسين، وما إذا كانت المدارس الدينية تساعد أو تعيق المساواة بين الجنسين في التعليم.

 وقد ألقى السيد ديفيد موينينا سنجه، وزير التعليم الأساسي والثانوي، وكبير مسؤولي الابتكار في جمهورية سيراليون رئيس المجلس الاستشاري للتقرير العالمي لرصد التعليم، الكلمة الافتتاحية للندوة، التي انعقدت بالتزامن مع إطلاق اليونسكو التقرير الحادي عشر عن النوع الاجتماعي.

 وفي كلمتها أوضحت الدكتورة كومبو بولي باري، رئيسة قطاع التربية في الإيسيسكو، أن المنظمة تولي التعليم أولوية كبيرة، ذلك أنه الوسيلة الناجعة لتحقيق السلام والتقدم والرفاه، مستعرضة مبادرات الإيسيسكو التي تُعنى بالتنمية والمساواة ونشر القيم الإنسانية، ومنها مبادرة “المجتمعات التي نريد”.

 وأكدت حرص الإيسيسكو على حماية واحترام الحق في التعليم للجميع، لاسيما الفتيات والنساء، وذلك من خلال برامج ومشروعات تربوية تركز على ضمان الحق في التعليم، وتمكين الفتيات والنساء وتعليمهن وتأهيلهن، وتحترم التنوع. بالإضافة إلى حرص المنظمة على دعم دولها الأعضاء في تطوير منظوماتها التربوية واستثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية. علاوة على الاهتمام بالبحث العلمي والتطبيقي متمثلاً في كراسي الإيسيسكو العلمية مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المتخصصة.

واختتمت الدكتورة كومبو كلمتها بالتأكيد على أننا ينبغي ألا نتحدث فقط عن التحديات، ولكن لابد أن نتحدث أيضا عن القدرات. وفي هذا الصدد، تمثل الفتيات والنساء طاقات وقدرات يجب استثمارها.

ح/ب

التعليقات مغلقة.