صلاح الدين مزوار: “سنة 2014 شهدت بروز توجه جديد للدبلوماسية المغربية” – حدث كم

صلاح الدين مزوار: “سنة 2014 شهدت بروز توجه جديد للدبلوماسية المغربية”

أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يوم الخميس، أن سنة 2014 التي مرت خلالها الدبلوماسية المغربية بعدد من الأزمات، شهدت بروز توجه جديد للعمل الدبلوماسي قائم على مقاربة متجددة ومنسجمة مع المتغيرات الدولية.

وأوضح مزوار خلال اجتماع مشترك للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، ولجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين، أن هذا التوجه الذي برز بالأساس في الخطب الملكية السامية الأخيرة والمواقف التي اتخذتها المملكة إزاء الأزمات التي واجهتها مؤخرا، يقوم على أربعة مرتكزات تستمد أساسها من الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الوزير خلال هذا اللقاء الذي حضره رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين، أن هذه المرتكزات تتمثل أساسا في “المواجهة دون تخاذل”، و”الاعتدال دون تساهل في المبادئ والحقوق”، و”المرونة دون التفريط في تحقيق الأهداف”، وكذا “احترام الشرعية الدولية واعتماد الحوار في حل النزاعات”.

وأوضح في هذا الصدد أن المغرب تعامل مع الأزمات التي عرفتها دبلوماسيته سنة 2014، بحزم، وانطلاقا من الالتزام الراسخ بالثوابت والحقوق المشروعة والمصالح العليا للمملكة، وهو ما تجلى بالخصوص في ملف الصحراء، والعلاقات مع مصر وفرنسا.

حدث كم/ماب

 

التعليقات مغلقة.