مساعدات إنسانية للمهاجرين الأفارقة بغابة الفنيدق – حدث كم

مساعدات إنسانية للمهاجرين الأفارقة بغابة الفنيدق

في بادرة هي الأولى من نوعها نظمت جمعية الأيادي المتضامنة عن طريق مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين بتعاون مع الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين أول حملة للمساعدات الإنسانية لفائدة المهاجرين الأفارقة القاطنين بالغابة المجاورة لمدينة الفنيدق و المحادية لمدينة سبتة المحتلة.

وقد استفاد من هذه الحملة التي تم تنظيمها يوم 7 فبراير الماضي 150 مهاجراً منتمياً لإحدى عشرة دولة افريقية (غينيا، غينيا الإستوائية، مالي، غامبيا، بوركينافاسو، ساحل العاج، موريتانيا، الكونغو، الكاميرون و الطوغو) حيث قدمت لهم الجمعيتان مواد غذائية، ملابس، أغطية، أحذية، أدوية و بعض مستلزمات النظافة، كما قام بفحصهم فريق طبي مكون من أربعة أطباء وقفوا على وضع الهشاشة الصحية الذين يعاني منه أغلبهم.

وقد نُظمت هذه الحملة بعد (مخاض إداري!)، حيث كان من المقرر تنظميها قبل أسبوع ، وذلك بسبب حساسية المنطقة الحدودية!،  قبل أن ترفع الجمعية الأمر للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، التي تجمعها معها اتفاقية تعاون لإنجاز مشروع للمساعدات الإنسانية للمهاجرين، فتم السماح لهذه القافلة الإنسانية.

و حسب التقرير الطبي فإن أغلب المهاجرين الذين يعيشون في هذه الغابة يعانون من آلام و أمراض في المفاصل و في الأسنان نتيجة للبرد القارس و قلة الملابس و الأغطية. كما يعاني البعض الآخر من أمراض متعلقة بالجهاز الهضمي بسبب سوء التغذية، أكثرها الإمساك و الدودة الشريطية، كما سجل الفريق الطبي أيضاً بعض الأمراض الجلدية مردها إلى قلة النظافة و ظروف العيش بالغابة.

يعيش حاليا في هذه الغابة حوالي 200 مهاجر غير شرعي منحدرين من بلدان مختلفة يتمركزون في أربع نقاط أو تجمعات؛ تمركز الماليين، تمركز السينغاليين، تمركز الغامبيين، و تمركز الغابونيين. يقضون يومهم على حافة الطريق الرابطة بين الفنيدق و القصر الصغير على بعد كيلومترات قليلة من الحدود، يقتاتون عن طريق الصدقات التي يعطونها إياهم عابري تلك الطريق و بعض سكان المنطقة، هدفهم الأول و الجوهري هو اجتياز السياج الحدودي من أجل الهجرة نحو أوربا، و مشكلهم الأساسي حسب قولهم هو المطاردة من طرف قوات الأمن المغربية و خاصة القوات المساعدة ، للضغط عليهم لمغادرة المنطقة.

المراسل

التعليقات مغلقة.