” دور البرلمانات إزاء الهجرة البينية الاقليمية”: شعار الدورة 35 لمنتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي التي يحتضنها البرلمان مابين 14 و17 نونبر الجاري – حدث كم

” دور البرلمانات إزاء الهجرة البينية الاقليمية”: شعار الدورة 35 لمنتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي التي يحتضنها البرلمان مابين 14 و17 نونبر الجاري

  يحتضن مقر البرلمان المغربي مابين 14 و17 نونبر الجاري أشغال الدورة 35 لمنتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي (فوبلير).
وأفادت هذه الهيئة البرلمانية أن هذه الدورة التي ستناقش موضوع ” دور البرلمانات إزاء الهجرة البينية الاقليمية”، ستعرف مشاركة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي المكسيكية غابريلا كويفاس بارون ورئيسة مجلس النواب ببليز ، الرئيسة المؤقتة ل (فوبلير) لورا توكر لانغسورث.
ويشارك في المنتدى، أيضا، ممثلون عن برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي ( غواتيمالا، بليز، السفادور، هندوراس، نيكاراغوا، كوستاريكا، بنما، جمهورية الدومينيكان، المكسيك، الشيلي) الى جانب المغرب الذي انضم الى المنتدى بصفة ملاحظ بموجب اتفاقية وقعت سنة 2014.
وتنص هذه الاتفاقية على إنشاء مجموعات للصداقة البرلمانية في البرلمان المغربي ولدى نظرائه ببلدان المنتدى لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الشعوب، ودعم الحوار البرلماني حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن وضع جداول أعمال مشتركة لتقوية العلاقات الثنائية بين المؤسسة التشريعية المغربية ونظيراتها ببلدان المنتدى.
كما تروم تشجيع تبادل التجارب في مجالي التشريع والمراقبة البرلمانية، وتنسيق المواقف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل البرلمانية الدولية، ودعم تبادل الخبرات في مجال التنظيم الإداري، واستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، وتنظيم ندوات وحلقات دراسية ولقاءات برلمانية بشكل مشترك وتشجيع تبادل الزيارات.
يشار الى أن منتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي الذي تم تأسيسه سنة 1994، يهدف إلى تعزيز تطبيق وانسجام التشريعات بين الدول الأعضاء، ووضع آليات التشاور بين رؤساء المؤسسات التشريعية بهدف مواجهة مختلف المشاكل المطروحة بالمنطقة، فضلا عن دعم الدراسات التشريعية التي تتعلق بتبادل الخبرة على المستوى الإقليمي بهدف الرفع من فعالية عمل الهيئات التشريعية بالبلدان الأعضاء.

ح/م

 

التعليقات مغلقة.